الرئيسية > الأخبار

القضية الصحراوية تحقق انتصارا دبلوماسيا على مستوى الأمم المتحدة (البخاري احمد)

القضية الصحراوية تحقق انتصارا دبلوماسيا على مستوى الأمم المتحدة (البخاري احمد)

18 حزيران (يونيو) 2016

جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة البخاري أحمد، أن قضية الصحراء الغربية سجلت يوم الجمعة "انتصارا دبلوماسيا" على مستوى الأمم المتحدة من خلال "تكريس جبهة البوليساريو كممثل شرعي و وحيد للشعب الصحراوي".
و قال السيد البخاري أن "هذا الانتصار الدبلوماسي يأتي في الوقت الذي تواصل فيه الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن ضغطها على المغرب من أجل عودة أعضاء المينورسو".

و أوضح في هذا السياق هذا الانتصار "وضع حدا لفترة طويلة من الضغوطات و المناورات المغربية من أجل فرض شروط تتعارض مع الشرعية الدولية و المبادئ التي تدعو إليها لجنة ال24".

و يصادف تدخل السيد البخاري الذكرى الـ46 لانتفاضة الزملة التاريخية ضد الإحتلال الإسباني 17 يونيو 1970 .

و كان أعضاء اللجنة الخاصة المكلفة بتصفية الاستعمار المعروفة بلجنة ال24 و المجتمعة في دورة عادية قد صادقوا يوم الجمعة على مذكرة تؤكد على أن جبهة البوليساريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.

و جاءت هذه المذكرة بعد المحاولات الفاشلة لممثل المغرب لمنع البخاري أحمد من أخذ الكلمة خلال جلسة اللجنة.

و قاطع مندوب المغرب يوم الجمعة ممثلة الجبهة لدى الأمم المتحدة بالكلام و هو ما يعد خرقا للقواعد الدبلوماسية حسب أعضاء اللجنة.

و رد رئيس اللجنة رافائيل داريو رميراز كارينو بلهجة حادة على ممثل المغرب معتبرا تصرف هذا الأخير "مؤسف بالنسبة للدبلوماسية" و أكد له في ختام الجمعية العامة أن جبهة البوليساريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.

و أكدت اللجنة في المذكرة التي أعدتها أندونيسيا أنه "بالنظر إلى الحادثة المؤسفة التي وقعت يوم 14 يونيو إثر عدم احترام القواعد من قبل عضو لا يعد طرفا في اللجنة فإن هذه الأخيرة تؤكد بان ممثل جبهة البوليساريو هو الممثل الوحيد للصحراء الغربية"

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار