الرئيسية > الأخبار

وقف اشغال الورش البولندي

وقف اشغال الورش البولندي

11 حزيران (يونيو) 2016

"اوقفت الشركة البولندية جيوفيزيكا-كراكو ورشها الذي انطلق باجراء مسح زلزالي لدعم المستعمر المغربي في تنقيبه عن النفط في الصحراء الغربية
بحسب القانون الدولي فان انشطة تلك الشركة على اراضي الصحراء الغربية غير مشروعة ، يضاف الى ذلك ان ظروف عمل المستخدمين المحليين كانت سببا في قيام احتجاجات : ( انظر مقال ايكيب ميديا : شركة بولندية تعمل خارج القانون في الصحراء الغربية.
في 26 ايار-مايو دخل 50 عاملا صحراويا ومغربيا مكلفين بتنظيف الاراضي التي تمر عليها شاحنات المسح الزلزالي في اضراب احتجاجا على ظروف عملهم ، ساعات العمل والرواتب بل وكذلك ضد المسافة الجديدة التي حددتها الشركة لتنظيفها يوميا وهي تسعة كلمترات بدلا من اربعة سابقا .
في الثلاثين من ايار-مايو ، اوقف السائقون عملهم كاسلوب احتجاجي ، وطالبوا بابرام عقود عمل رسمية ومناسبة.
رفضت الشركة بشكل كامل كل تلك المطالب مثلما رفضت الحوار ، وامام اصرار عمال النظافة والسائقين كان الرد متشددا .
في الرابع من حزيران-يونيو حاصرت اليات و دبابات الدرك والجيش الحي الذي بنته الشركة البولندية وجعلت منه مقرا لها وارغمت العمال والسائقين على اخلائه فورا .
كان عمال النظافة يتلقون راتبا يوميا قدره 100 درهم ( 8.5 يورو) مقابل عمل شاق .
انتقل عدد من العمال المغاربة بدأ من سائقي الشاحنات الكبرى الى السكن في منازل تابعة للمكتب الشريف للفوسفات ببلدة بوكراع فيما ظل البولنديون و العساكر اضافة الى ستة من الطباخين في المعسكر .
لم يقف الامر عند طرد المئة سائق وعامل نظافة بل ان عشرة طباخين و اثنين من مساعديهم تم طردهم هم الاخرين على الرغم من عدم مشاركتهم في الاضراب .
للتذكير :
تم توظيف 51 سائقا صحراويا دون عقد عمل من طرف شركة "لوجستيم" لمدة ثلاثة اشهر ، تؤدي الشركة اجرا شهريا لسيارة رباعية الدفع بسائقها 13 الف درهم عشرة الاف ثمنا لكراء السيارة و ثلاثة الف راتبا للسائق .
اما عمال النظافة الخمسون ، 20 صحراويا و 30 مغربيا فهم مرتبطين بعقود عمل مع شركة افريقيا شراكة لمدة ثلاثة اشهر و 12 ساعة عمل يوميا دون عطلة اسبوعية مقابل ثلاثة الاف درهم ( 235 يورو) للشهر .

وفي اخر المستجدات ، ليس هنالك عملية تجنيد للعمال فالورش اصبح مشلولا منذ 26 ايار-مايو .
بحسب معلومات نقلها المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية فان شركة جيوفيزيكا-كراكو قد افلست في السادس من حزيران-يونيو وان الجهة التي اشترتها لاتنوي اتباع سياسة عملاتية بخاصة خارج البلاد . لكن تداعيات عملها في الورش الذي انخرطت فيه ليس معروفة الى الان .
ايكيب ميديا سيواصل تغطيته ما يجري من احداث ولن يدخر جهدا في تزويد متتبعيه بالمعلومات .
ايكيب ميديا 11 حزيران-يونيو 2016
العيون الصحراء الغربية المحتلة

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار