الرئيسية > الأخبار

البوليساريو ، يستمر النضال

البوليساريو ، يستمر النضال

2 حزيران (يونيو) 2016

دوتشيه فيلي

ترجمة – ايكيب ميديا

1 يونيو 2016

اعلنت جبهة بوليساريو الثلاثاء وفاة رئيسها محمد عبد العزيز . ماهيال تداعيات التي سيخلفها رحيله على الحركة التي تناضل منذ اكثر من اربعين عاما من اجل استقلال الصحراء الغربية ؟.

توفي محمد عبد العزيز في 68 من عمره بعد مرض طويل ، هو احد الاعضاء المؤسسين لحركة تناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية منذ 1973 . كما كان كذلك رئيسا للجمهورية العربية الصحراوي الديمقراطية التي اعلنتها جبهة بوليساريو لكن المغرب لايعترف بها .

منذ اعلانها وقف اطلاق النار مع المملكة الشريفة العام 1991 ، تنتظر جبهة بوليساريو تنظيم استفتاء لتقرير المصير باشراف من الامم المتحدة . لكن العلاقات قد تدهورت الاشهر الاخيرة بين الرباط وبعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية "مينورسو" . فيرنر روف استاذ سابق للعلاقات الدولية و مختص في شؤون المغرب ، يحلل تداعيات غياب محمد عبد العزيز على مستقبل الحركة الاستقلالية .

وسيتم دفن رئيس جبهة بوليساريو السبت في الصحراء الغربية وفقا لرغباته الاخيرة . و سيعرض جثمانه الجمعة في مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف قبل ان ينقل الى البير لحلو وهي منطقة تقع وراء الجدار الدفاعي الذي اقامه المغرب . مناطق يسميها الصحراويون "الاراضي المحررة" سيتم تعيين خليفة محمد عبد العزيز خلال مؤتمر استثنائي سينعقد في مدة اقصاها 40 يوما .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار