الرئيسية > الأخبار

الامم المتحدة تحتفل باسبوع التضامن مع الشعوب المستعمرة

الامم المتحدة تحتفل باسبوع التضامن مع الشعوب المستعمرة

29 أيار (مايو) 2016

ايكيب ميديا –

29 مايو 2016

تواصل الامم المتحدة الاحتفال باسبوع التضامن مع الشعوب الغير محكومة ذاتيا والذي خصصته له الجمعية العامة قرارا في 8 من ديسمبر 2005 يحمل رقم 30/119 .

ويعرف ميثاق الامم المتحدة البلد الغير محكوم ذاتيا بالبلد الذي لم يبلغ بعد الوصول الى القدر الكامل من حكم نفسه . ووضعت المنظمة الدولية العديد من البلدان تحت وصايتها في لائحة اعتبرت من خلالها القوى المستعمرة بالقوى المديرة ونتيجة لجهود مسلسل تصفية الاستعمار فان العديد من البلدان قد ازيلت من اللائحة ولم يبق سوى 17 بلدا توجد على رأسهم الصحراء الغربية .

وقد حثت الجمعية العامة الدول المعنية القائمة بالإدارة على اتخاذ تدابير فعالة لحماية وضمان الحقوق غير القابلة للتصرف لشعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي في مواردها الطبيعية، بما في ذلك الأراضي، وعلى بدء ومواصلة التحكم في تنمية هذه الموارد في المستقبل، وتطلب إلى الدول القائمة بالإدارة أن تتخذ جميع الخطوات اللازمة لحماية حقوق الملكية لشعوب تلك الأقاليم.

وفي الصحراء الغربية خرقت المغرب وضربت بكل القوانين الدولية عرض الحائط ، ولا ادل على ما قامت به من محاولات لتغيير الوضع القانوني والجغراافي واالديموغرافي في انتهاك لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ولاتفاقية جنيف الرابعة وبخاصة المادة 49 التي تنص في احد فقراتها على ما يلي : " لا يجوز لدولة الاحتلال أن ترحل أو تنقل جزءاً من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها".

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار