الرئيسية > الأخبار

ممثل جبهة بوليساريو ببرازيليا يرافع امام لجنة حقوق الانسان في البرلمان البرازيلي

ممثل جبهة بوليساريو ببرازيليا يرافع امام لجنة حقوق الانسان في البرلمان البرازيلي

20 أيار (مايو) 2016

ايكيب ميديا – هيئة التحرير
20 ماي 2016

قدم ممثل جبهة بوليساريو في البرازيل محمد لعروصي باهية شهادة امام لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب البرازيلي استعرض خلالها وبالتفصيل ما تعرض له الشعب الصحراوي من حرب ابادة واعدامات في الاقبية السرية و السجون المغربية وتشريد وغيرها مؤكدا ان الحرب التي شنها المغرب على الشعب الصحراوي اودت بالاف من المدنيين العزل و لجوء حوالي مئتي الاف يعيشون على المساعدات الانسانية الدولية ، مؤكدا ان المغرب لم يكتف بقنبلة اماكن تواجد الصحراويين بالنبالم والفوسفور والقنابل العنقودية المحرمة دوليا لكنه زرع حقول بملايين الالغام لاتزال تحصد ارواح الابرياء كان اخرهم الطفلة الصحراوية ليلى البيهي ذات الاثنا عشر ربيعا الاسبوع الماضي والتي انفجر بها لغم مضاد للدبابات .
وذكر الديبلوماسي الصحراوي النواب واعضاء اللجنة بالوضع القانوني للاقليم المسجل ضمن البلدان المستعمرة منذ العام 1963 والذي ينتظر تنفيذ التزام الامم المتحدة باكمال مسلسل الاستعمار منه ، مضيفا ان مقابر جماعية يتم اكتشلفها بين فينة واخرى تكشف جزء من الجرائم التي تعرض لها هذا الشعب المسالم .
وتطرق ولد لعروسي لاوضاع 24 ناشطا صحراويا اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في مخيم اكديم ايزيك الاحتجاجي واصدرت بحقهم احكام تراوحت بين عشرين عاما والمؤبد ، مؤكدا ان المنطقة المحتلة تظل مغلقة في وجه الصحفيين والمراقبين الدوليين و انه العديد من الحكومات والهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية اصدرت تقارير تتحدثت عما يرتكبه المغرب من تجاوزات ، مستشهدا في هذا الصدد بقرار محكمة العدل الاوربية و والمحكمة الوطنية الاسبانية التي قبلت دعوى بملاحقة 13 مسؤولا عسكريا وامنيا مغربيا لتورطهم في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية بحق صحراويين خلال الفترات الاولى لاحتلال المغرب وغزوه لبلادنا .
واضاف الديبلوماسي المتمرس الذي بات مصدر ازعاج للاحتلال المغربي في شهادته التي توصل بها "ايكيب ميديا" ان الدولة المغربية تحاول التنصل من التزامها بتنظيم استفتاء المصير الذي وافقت عليه وبدء الاجراءت في اجرائه منذ العام 1991 ،وذلك بدعم وتحريض فرنسي وهو تطور خطير بحسبه
متسائلا لماذا يتم التغاضي عن الاستعمار في القرن الحادي والعشرين ، الى متى سيتم التعامل بازدواجية في المعايير ؟ الى متى سيتم مصادرة حق الشعب اللصحراوي في تقرير المصير وهو الحق الغير قابل للتقادم ؟ لمجرد ارضاء نظام دكتاتوري توسعي جشع ، لقد عانت دول اميركا اللاتينية من حكم انظمة عسكرية استبدادية تسلطية وذاقت من نفس الكأس .
وذكر المسؤول الصحراوي بالعزلة التي يعيشها المغرب قاريا اذ انه الدولة الافريقية خارج اتحاد القارة منذ 1983 وذلك بسبب لانتهاكه للقانون الدولي ومبدأ حرمة وسلامة الحدود الموروثة عن الاستعمار .
وفي موضوع الثروات الطبيعية اكد ولد لعروسي وبلغة الارقام ما ينهبه المغرب من فوسفات وثروات بحرية جعلته الدولة الثانية في العالم من حيث تصدير الفوسفات . واكد ان الانظمة الديكتاتورية التسلطية او التوسعية مالها الاندثار ولايزال التاريخ شاهدا على ما حدث لسوهارتو الذي احتلت بلده تيمور الشرقية وما وقع لنظام الابارتايد في جنوب افريقيا ونامبيا ومؤخرا فيما سمي الربيع العربي مع الطاغيتين بن علي وحسني مبارك .
ودعا ممثل بلادنا في برازيليا في الاخير رئيس واعضاء اللجنة وبقناعة قوية الى الاعتراف بحق تقرير المصير ورفض الاستعمار وضرورة المراهنة على مكاسب واضحة وهي التي يمثلها نضال الشعب الصحراوي المقاوم بطليعة كفاحه جبهة بوليساريو .

شاهد الفيديو

فيديو


التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار