الرئيسية > الأخبار

"المغرب يصعد من ضغوطه الديبلوماسية ضد الولايات المتحدة واوربا بشان احتلال الصحراء الغربية "

"المغرب يصعد من ضغوطه الديبلوماسية ضد الولايات المتحدة واوربا بشان احتلال الصحراء الغربية "

20 أيار (مايو) 2016

بقلم : دوينيك دودلي

ترجمة "ايكيب ميديا"

ردت الحكومة المغربية على منتقدي احتلالها الصحراء الغربية لمدة 41 عاما ، بعض العلاقات التجارية المهمة باتت على المحك .

استدعت الحكومة المغربية يوم 18 من ايار-مايو السفير الاميركي في الرباط "دوايت بوش " للاحتجاج على اخر تقرير اصدرته وزارة الخارجية بشان البلاد في وقت تخوض فيه معارك في جبهات ديبلوماسية عدة على خلفية احتلالها الصحراء الغربية .

وقبل ذلك بيوم ، وصفت وزارة الداخلية المغربية التقرير الذي نشر في نيسان-ابريل ب"المشين" والمنحاز والغامض . استدعي بوش للقاء الوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة ورئيس وكالة المخابرات "لادجيد" محمد ياسين منصوري الذي شرع في محاولة اختيار عدد من الثغرات التي تحدث عنها التقرير بشان انتهاكات حقوق الانسان .

وعلى الرغم من ذلك فان الصحفي برايان وايتيكر يشير الى ان السبب الحقيقي لغضب السلطات هو مشكل الصحراء الغربية ، التي تعرضت للغزو المغربي في العام 1975 وادعى انها جزء لايتجزأ من اراضيه . موقف المغرب هذا لايحظى بدعم واسع . فالولايات المتحدة لا تعترف بمطالبه وهنالك الاشارة الى العديد من الانتقادات في موضوع الصحراء الغربية في اخر تقارير الخارجية الاميركية.

ثمة اكثر من 100 قرار اممي يدعو الى تقرير مصير تلك الاراضي بحسب المرصد الدولي لمراقبة ثروات الصحراء الغربية وهي احدى جماعات الضغط .

كان على المغرب التعامل مع عدد من الاحداث في الاونة الاخيرة والتي تزيد من تقويض مطالبتها بتلك الاراضي . في مارس وصف الامسن العام الاممي بانكيمون الوضع في الصحراء الغربية ب"الاحتلال" وفي ديسمبر 2015 الغت محكمة اوروبية اتفاقا تجاريا مع المغرب لانه يشمل الصحراء الغربية ، ويبذل المغرب الان قصارى جهده للرد على كل ذلك .

ان الموقف الاوربي بشان المسالة هو الاهم بالنسبة للرباط مقارنة بالموقف الاميركي وذلك بالنظر لقيمة التجارة بين المغرب والاتحاد الاوربي بحيث يصل التبادل الثنائي 37 مليار دولار سنويا و تصل مستوى الصادرات المغربية الى الاتحاد 63 في المائة .

بالاضافة الى ذلك ، فان الاتحاد الاوربي يقدم مساعدات الى المغرب تبلغ قيمتها 728-890 مليون يورو (800 -890 دولار) سنويا في الفترة ما بين 2014 الى 2017 . فيما يبيع المغرب حقوق الصيد في مياه الاطلنتي للسفن الاوربية .

في كانون الاول-ديسمبر قضت محكمة العدل الاوربية بالغاء اتفاق للزراعة بين المغرب والاتحاد مدته اربع سنوات وذلك لانه يشمل منتجات من الصحراء الغربية ( يرتبط المغرب باتفاق حر للتجارة مع اميركا يستثني الصحراء الغربية) . القضية رفعتها جبهة بوليساريو وهي حركة التحرر في الصحراء الغربية .

وهو ما دفع المغرب بقطع جميع اتصالاته مع الاتحاد الاوربي وهو اكبر شريك تجاري له ولم تستأنف تلك العلاقات الا في 17 من مارس بعد زيارة قامت بها الممثلة الاعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد فيدريكا موغريني الى الرباط في الرابع من نفس الشهر .

وبينما تنشط بعض كبرى الشركات العالمية في الصحراء الغربية بما فيها شركة النفط الفرنسية "توتال" التي تعمل في حوض انزران في عمق الاطلسي اختارت شركات اخرى الانسحاب . استثنى بعض كبار المسثمرين من مثل صندوق التقاعد الحكومي النرويجي ابرام اي صفقات مع المغرب تندرج فيها الصحراء الغربية . و جمعية التجارة الحرة وهي مجموعة من غير دول الاتحاد تضم النرويج ، سويسرا ، ايسلندا وليشتنشتاين استثنت البضائع القادمة من الصحراء الغربية في اتفاقياتها للتبادل الحر مع المغرب .

وعلى الرغم من ذلك فان للمغرب بعض الاصدقاء في اوربا . فقد استأنفت المفوضية الاوربية قرار المحكمة الاوربية وانتقدت حكومات فرنسا ، المانيا ، بلجيكا واسبانيا جميعها القرار . وانتقل وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار الى باريس في 18 من مارس لاجراء محادثات مع نظيره الفرنسي جون مارك ايرولت وشملت موضوع الصحراء الغربية بحيث شكر مزوار فرنسا لموقفها المتماسك بشان "الصحراء المغربية" مثلما تفضل المغرب تسمية الاقليم .

مسلسل استئناف المحكمة الاوربية سيتواصل الى نهاية السنة الحالية او بداية السنة المقبلة . وفي نفس الوقت يسعى كلا من المغرب والاتحاد الاوربي للتفاوض بشكل اتفاق للتجارة الحرة عميق شامل واذا لم يتم حل قضية الصحراء الغربية فانه من غير المحتمل ان يحدث ذلك الاتفاق. وسنرى ما ان كانت الجهود الديبلوماسية المغربية ستساعد ام لا .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار