الرئيسية > الأخبار

محامي بوليساريو امام محكمة العدل الاوربية ربحنا 50 في المائة من المعركة ، وفرنسا البلد الوحيد الذي قدم دفوعاته

محامي بوليساريو امام محكمة العدل الاوربية ربحنا 50 في المائة من المعركة ، وفرنسا البلد الوحيد الذي قدم دفوعاته

18 أيار (مايو) 2016

ايكيب ميديا – سعيد البشير اميدان
18 ماي 2016

قال رئيس هيئة المحامين المنتدبين عن جبهة البوليساريو للترافع امام محكمة العدل الاوربية جيل ديفير انه متفائل بالرغم من قرار الاستئناف الذي تقدم به المجلس الاوربي مدعوما من اسبانيا وفرنسا والبرتغال والمانيا وبلجيكا . وتحدث ديفير في لقاء مع جريدة الوطن الجزائرية عن ذلك "الانتصار" وندد بالازدواجية التي تطبع المواقف الاوربية بشان القضية .
واضاف المحامي الفرنسي ان حيثيات القرار تضمنت انكارا للسيادة المغربية على الصحراء الغربية ونفيا لتوكيل دولي لادارته الاقليم واقرت من جانب اخر للبوليساريو تمثيلها للشعب الصحراوي واعتبر النقطتين الاوليتين مكسبا نهائيا لانهما حظيتا باقرار واعتراف من المجلس والمفوضية الاوربية .
واكد ديفير في لقاء مطول اجرته معه سليمة تلمساني ان هيئة الدفاع ستركز على ست نقاط اساسية في جلسة النقض وان مسالة السيادة باتت امرا محسوما لكن محتوى القرار يقدم الاقليم تحت السيطرة المغربية . " المغرب لايسيطر اداريا ولكن عسكريا" يستطرد الفقية القانوني الفرنسي .
وفي سؤال ما ان كان ذلك الوضع يمكن المغرب من ابرام اتفاقيات اقتصادية تشمل الاراضي المحتلة نفى ديفير ذلك وقال "اننا امام لغة مزدوجة فعندما تتحدث الدول الاوربية عن المغرب فانها تقدمه كصديق لايرتكب اخطأء وان الصحراء تحت سيطرته . ونحن نامل ان يكون الخطاب الذي يتلى في الرباط يكون نفسه في بروكسل وان تمر الاجراءات تحت الاضواء
انها اول مرة تهاجم فيها حركة تحرر وطني تحركا للمجلس و موقفا خارجيا ، نحن لم نبتدع شيئا واقتراحنا يستند الى 250 مرجعا قانونيا .
وبخصوص دعم البلدان الخمسة السالفة الذكر لقرار الاستئناف وما ان كان تحالفا بين القوى الاستعمارية السابقة اكد ديفير ان تلك الدول لا يمكنها الا ان تقدم دفوعات الى المحكمة وهو الامر الذي شكك فيه ، لا يمكنهم مخالفة قرار المحكمة مضيفا انه في انتظار الحجج التي سيقدمها الخصوم لتشكيل فكرة لديه .. الى الان لا يوجد سوى فرنسا من قدمت دفوعاتها .
المحامي والخبير الفرنسي اكد ان التركيز على القانون الدولي منذ 1973 مرورا بقرار محكمة العدل الدولية الذي اكد بان اقليم الصحراء مستعمرا لان ثمة شعب ليس مغربي ولا موريتاني رأي جاء نتيجة لعمل استثنائي لقضاة حللوا استنادا الى دراسات سوسيولوجية اقتصادية اسلوب حياة وعيش وتجارة الصحراويين ، وان هذا التحليل يعاد ليحيى بعد اربعين سنة .
لقد ربحنا خمسين بالمائة من المعركة وهمنا الاساس هو اثبات ان الصحراء الغربية بلد مستعمر وهو ما يعني ضحدا لكل ما سيترتب عن اي اتفاق او قرارات لا تستند الى راي الشعب الصحراوي .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار