الرئيسية > الأخبار

وسائل اعلام القصر : مشروع قرار اميركي صارم تجاه المغرب

وسائل اعلام القصر : مشروع قرار اميركي صارم تجاه المغرب

27 نيسان (أبريل) 2016

ايكيب ميديا – صوت الانتفاضة
27 ابريل 2016
اهتمت وسائط اعلام مغربية بشكل كبير بمضامين مسودة تقدمت بها الولايات المتحدة الى مجلس الامن الثلاثاء والتي حملت اسلوبا صارما تجاه المغرب بعد طرده للمكون والمدني والسياسي في بعثة مينورسو .
وكتب محرر الشؤون السياسية في موقع يابلادي المقرب من القصر مقالا تحت عنوان "مجلس الامن ، واشنطن تصعد ضد المغرب" يؤكد بان العلاقات المغربية الاميركية ليست على ما يرام وهو مايؤكده مشروع قرار تقدمت به الى مجلس الامن بشان الوضع في الصحراء الغربية .
ويقول محمد جعبوق ان نص القرار بعيد كل البعد عن خدمة مصلحة المغرب فهو يدعو الى عودة فورية لعناصر المكون المدني و السياسي في المينورسو الذين قام المغرب بطردهم شهر مارس الماضي .
والضربة الموجعة التي حددها مشروع القرار هي ان اكد ان المهمة الرئيسية للبعثة الاممية الى الصحراء هي تنظيم استفتاء تقرير المصير وليس فقط مراقبة وقف اطلاق النار الساري المفعول منذ العام 1991 بين المغرب وجبهة بوليساريو مثلما تعلن المملكة يضيف كاتب المقال .
واستدل جعبوق في مقاله كذلك بالفقرة 92 من تقرير كيمون المقدم الى مجلس الامن والتي كشفت عن مهمة مينورسو الاساس في تنظيم استفتاء تقرير المصير .
ان احياء خيار الاستفتاء من طرف الاميركان في هذا التوقيت يثير الاستغراب خاصة بعد رفضه من طرف الهيئة الاممية يقول الكاتب ، وهو برايه هدية من واشنطن الى الجزائر وبشكل اقل لاطروحات جبهة بوليساريو هذه الاخيرة اتي تصر وبشكل مستمر على تفعيل الحل المنصوص عليه
ويخلص كاتب المقال الى ان النقاشات لن تغير من طبيعة وكنه القرار وان المسودة تبين بالفعل مستوى تأزم العلاقة بين اميركا والمغرب

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار