الرئيسية > الأخبار

على خلفية جلسة الاستماع بالكونغرس ملك المغرب يجري اتصالا بجون كيري

على خلفية جلسة الاستماع بالكونغرس ملك المغرب يجري اتصالا بجون كيري

23 آذار (مارس) 2016

ايكيب ميديا –
23 مارس 2016

ما ان انتهت جلسة استماع دعت اليه لجنة توم لانتوس لحقوق الانسان بالكونغرس الاميركي حتى نشرت وكالة المخزن للانباء قصاصة اخبارية قالت ان وزير الخارجية الاميركي طمأن خلالها ملك المغرب من موقف بلاده من النزاع حول الصحراء الغربية او كما قالت انه لم يتغير .
ويتميز الموقف الاميركي ظاهريا بنوع من الغموض لكن في الحقيقة هو موقف براغماتي لم يساند المغرب ابدا سياسيا ولا اقتصاديا وان كانت اميركا احد الداعمين الاساسيين له عسكريا في حربه ضد الصحراويين .
و تنطلق السياسية الاميركية من مبدا المصلحة التي تبقى نسبية تتغير بتغير الزمان والمكان ، ولا تحن لنظام او ايدولوجيا حتى ولو كانت حليفة ، فالتغيررات التي شهدتها العلاقات الاميركية مؤخرا والتي كان اخرها التطبيع والزيارة التي قام بها الرئيس الاميركي الى هافانا اكبر دليل على ذلك .
ويبدو ان ملك المغرب قد انتابته حالة من الرعب بخاصة مع التطورات المتسارعة التي يعرفها ملف الصحراء الغربية وهي محاولة لجس نبض الادارة الاميركية فيما تحكيه قبل صدور قرار مجلس الامن المقبل الذي سيكون خارطة طريق مستقبلية لحل النزاع وفق رؤية تخشاه الرباط واتهمت اطرافا لم تسمها بالوقوف وراء طبيعة الحل الذي لايرضيها .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار