الرئيسية > الأخبار

سفراء القضية : زاوية خاصة ينقلها ايكيب ميديا لمتابعيه ينقل من خلاله بتصرف ما تكتبه الصحافة العالمية عن الصحراء والصحراويين

سفراء القضية : زاوية خاصة ينقلها ايكيب ميديا لمتابعيه ينقل من خلاله بتصرف ما تكتبه الصحافة العالمية عن الصحراء والصحراويين

29 شباط (فبراير) 2016

ايكيب ميديا – القسم الدولي
العيون المحتلة 29 فبراير 2016

نقلت جريدة باديش تسايتونج الالمانية مقالا تحت عنوان " من بلد منسي" ركزت فيه محررته جوليا ليتمان على معاناة الشعب الصحراوي من خلال تجربة فاطمة مختار التي ولدت ونشأت في مخيمات اللاجئين بعيدا عن وطنها الذي احتله المغرب عنوة .
و تستهل الصحفية مقالها بالحديث عن تمنيات الشابة ذات 19 ربيعا بمناسبة العام الجديد والتي ضمنتها في رسالة وجهتها الى الامين العام الاممي تطلب منه العمل على وقف الوضع الماسوي الذي يعيشه شعبها منذ اربعين عاما بسبب الغزو والاحتلال المغربي .
وتدرس فاطمة منت المخطار ولد مولاي بكلية يونايتد وورلد كوليدج بفرايبورغ وستستغل عطلتها بين التحضير للامتحانات من جهة و مراسلة الامين العام الاممي ومن خلال الاخيرة نقلت فاطمة بشكل كرونولوجي معاناة الشعب الصحراوي منذ العام 1975 عند انسحاب القوة الاستعمارية من الاقليم واحتلال المغرب لاجزاء واسعة منه بخاصة الساحل الغني بالثروات السمكية ومناجم الفوسفات قبل ان يبني جدار طوله 2700 مترا يحمي من خلاله نهبه واحتلال قواته .
واكدت الطالبة الصحراوية اللاجئة ان شعبها لايزال ينتظر منذ 25 عاما تعهدا امميا بتنظيم استفتاء يختارون من خلاله الاستقلال او الحكم الذاتي او الانضمام للمغرب لكن شيئا من ذلك لم يقع .
وعن تجربتها الشخصية اكدت فاطمة ان عائلتها جزء من الاف العائلات التي مزقتها الحرب المفروضة من طرف المغرب فوالدها فر لاجئا الى الجزائر بسبب الغزو المغربي وانه بعد مرور كل ذلك الزمن فان لا حل في الافق وانها لا تفهم لما يصمت العالم على ذلك الظلم .
يعيش حوالي 150 الف صحراوي في مخيمات اللاجئين بالقرب من تندوف ، و على الرغم من قساوة الظروف فان التعليم يتميز بجودة عالية وهو ما يفسر حصولها على منحة دراسية .
وكشفت فاطمة في رسالتها الى الامين العام الاممي عن الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون اذا لا توجد بنى تحتية ولا اقتصاد ولا كهرباء ولاماء صالح للشرب نجوع ليلا ونعاني من البرد القارس فس الشتاء فمؤخرا شهد مخيم الرابوني فيضانا
الى متى علينا الانتظار ؟ تسال منت مولاي بانكيمون في رسالتها هل سنبقى شعبا طي النسيان ؟

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار