الرئيسية > الأخبار

كاتب كندي يتهم بلاده باستغلال اخر مستعمرة في افريقيا

كاتب كندي يتهم بلاده باستغلال اخر مستعمرة في افريقيا

25 شباط (فبراير) 2016

ايكيب ميديا – القسم الدولي
25 فبراير 2016

نشر الكاتب والناشط السياسي الكندي إيفس إنغلر مقالا على موقع كاونتر بانش بعنوان كندا تستغل اخر مستعمرة في افريقيا اكد فيه ان اثنين من كبرى الشركات في البلاد تخرق القانون الدولي بشرائها لثروات غير متجددة في اخر مستعمرة تبقت في افريقيا.
واكد الباحث الكندي ان "ساسكتون بوتاشكورب" و "كالكيري ساغريوم " ترتبطان بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفات التابع للدولة المغربية وتستوردان بذلك فوسفات الصحراء الغربية وهي ارض احتلتها المغرب 1975 وشنت حربا دموية واخرجت مئات الالف من الصحراويين وارغمتهم على اللجوء الى الجزائر حيث يعيشون في مخيمات منذ ذلك التاريخ .
واضاف الباحث ان لابلد في العالم يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية ، فالامم المتحدة تسميها محتلة و اتفاقية جنيف الرابعة و اتفاق روما يمنعان القوة المحتلة من استغلال ثروات البلدان التي تديرها حتى ولو ثبت انها لصالح او باتفاق مع رغبات السكان المحليين .
واستشهد الكاتب الكندي الشاب بالراي الاستشاري لمساعد الامين العام للشؤون القانونية هانس كوريل العام 2002 والذي اعتبر فيه اي استكشاف او استغلال لثروات الصحراء الغربية هو مخالفة للقانون الدولي .
وبلغة الارقام قدم انجلر استيراد بوتاشكورب ما قدره 750 الف طن سنويا من صخور الفوسفات الصحراوي . ومن اجل التهرب من مسؤوليتها وتواطئها في خرق القانون الدولي ادعت الشركة ان عمليات المكتب الشريف للفوسفات تعود بالنفع على الشعب الصحراوي .
ونقل الكاتب جزءا من بيان نشرته الشركة جاء فيه ان المكتب الشريف للفوسفات قام باطلاق حملات لصالح استفادة الساكنة المحلية بخاصة مساهمات اقتصادية واجتماعية في كامل المنطقة ، وان اولئك الذين اختارو القيام بحملات سياسية ضد المكتب فانهم يعاقبون العمال الصحراويين وعائلاتهم ومجتمعهم . من جهتها اكدت بوليساريو ان التعامل مع المكتب يخالف القانون الدولي ويدعم سيطرة المغرب على الصحراء و كان الاتحاد الافريقي في قمته المنعقدة يونيو الماضي قد ندد باستمرار احتلال المغرب للصحراء الغربية مسلطا الضوء على الاستغلال الغير شرعي لثرواتها الطبيعية .
وكان نشطاء متضامنين مع القضية الصحراوية الشركات الاحنبية من استغلال موارد الصحراء الغربية ، واستجاب لذلك شركات من استراليا والنرويج وقررت عدم شراء فوسفات الصحراء . وقام الصندوق الاخلاقي في فانسيتي وهو اكبر اتحاد مصرفي بسحب مساهماته ببوتاشكورب ردا على رفضها وقف شراء الفوسفات الصحراوي ويتهدد الشركة العديد من السيناريوهات المشابهة من طرف ابناك اوربية اخرى .
وقدم الباحث ردا للمجلس الاخلاقي النرويجي الذي يبلغ راسماله 800 مليون دولار لدى تخليه عن الاستثمار في مشاريع الشركة والذي اكد ان لا ادلة له على استفادة الصحراويين من ثرواتهم بل على العكس ان في ذلك اسهاما فعليا في دعم المغرب الذي لايملك سيادة على الاقليم .
يذكر ان الكاتب البالغ من العمر 37 عاما معروف بمواقفه ومساندته لعدد من القضايا الدولية العادلة ، وله مواقف مشرفة من النزاع العربي الاسرائيلي و مشاركة الجنود الكنديين في حروب خارج بلادهم و الف العديد من الكتب من اهمها : كندا في هايتي حرب رحاها ضد اغلبية فقيرة – كندا في افريقيا 300 عام من المساعدة والاستغلال – كندا واسرائيل : بناء العنصرية
ولقراءة المقال المرجو الضغط على الرابط التالي .
http://www.counterpunch.org/2016/02/24/canada-exploiting-last-colony-in-africa/
Zone contenant les pièces jointes
Prévisualiser la pièce jointe engler.jpg
Image
engler.jpg

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار