الرئيسية > الأخبار

بلدية محلية بالدنمارك توقف استيرادها للملح المستخرج من الصحراء الغربية.

بلدية محلية بالدنمارك توقف استيرادها للملح المستخرج من الصحراء الغربية.

21 شباط (فبراير) 2016

أفادت مصادر موثوقة ورسمية من العاصمة الدانماركية "كوبنهاجن" بأن بلدية "كلادساكس" « Gladsaxe » قد أصدرت قرارا بإنهاء عقدها مع الشركة المتعاقدة معها والتي تدعى "الشركة الدانماركية للملح" « Dansk Vejsalt A/S » والتي كانت المزود الرسمي لهذه البلدية باحتياجاتها من الملح.
وللإشارة، فالملح الصحراوي يستعمل في إذابة الثلوج التي تتهاطل بكثرة خصوصا في البلدان الشمالية لأوربا وأمريكا الشمالية.
لقد جاء هذا القرار بناء على طلب من المنظمة الدانماركية المعروفة "أفريكا كونتاكت" « Afrika contakt ». هذه المنظمة أشارت في طلبها إلى أن شركة « Dansk Vejsalt » كانت تستورد الملح من الصحراء الغربية المحتلة وليس من المغرب حسب ما كانت تدعيه.
فجميع المعطيات تؤكد أن هذا الملح يأتي من أراضي صحراوية في منطقة لا تزال مدرجة في اللائحة الأممية لتصفية الاستعمار. ولقد كذبت الشركة المصدرة لهذا الملح، والتي تسعى إلى شرعنة استنزافها للخيرات الصحراوية، ضاربة بذلك القانون الدولي والشرعية الدولية عرض الحائط.
كل هذه الحقائق جعلت هذه البلدية تنهي هذه المسألة بحسم ، وتصدر بيانها بوقف تزويدها بالملح القادم من منطقة النزاع باقليم الصحراء الغربية.
ولا يعد هذا القرار الأول من نوعه، حيث أن الحكومة النرويجية سبق وأن سحبت استثماراتها من شركات متورطة (KPL) في نهب خيرات الصحراء الغربية، ويضاف إلى ذلك أيضا قرار صندوق التقاعد بلكسمبورغ الذي سحب استثماراته أيضا من شركة "كوسموس انيرجي" « Kosmos Energy ».

المصدر : جمعية مراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة بالصحراء الغربية

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار