الرئيسية > الأخبار

- الكنيسة المنهاجية الاميركية تضع خمس شركات متورطة في تجارة فوسفات الصحراء الغربية في لائحة سوداء

- الكنيسة المنهاجية الاميركية تضع خمس شركات متورطة في تجارة فوسفات الصحراء الغربية في لائحة سوداء

13 شباط (فبراير) 2016

نقل المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية الذي يتخذ من اوسلو مقرا له قيام الهيئة العامة للتقاعد والصحة التابعة للكنيسة المنهجية في الولايات المتحدة بجرد لانشطة 39 شركة عالمية تاكد قيام خمس منها باعمال غير قانونية في الصحراء الغربية المحتلة .
واضاف المرصد ان الهيئة التي تشرف و تدير صناديق تقاعد واستثمارات الكنيسة الاميركية وضعت كلا من الشركتين الكنديتين بوتاشكورب و اغريوم والاسترالية انسيتيك بيفوت ليميتد وهي ثلاث شركات ظلت لسنوات طويلة تستورد فوسفات الصحراء الغربية هذا بالاضافة الى المكتب الشريف للفوسفات وهي الشركة التي تملكها الدولة المغربية لكن الشركة المتعددة الجنسية كلينكور التي تورطت هي الاخرى في عمليات الاكتشاف عن النفط في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية قد ازيحت من اللائحة .
و تعتبر الهيئة العامة الكنسية الصحراء الغربية وتصنفها ضمن البلدان الخطرة للغاية ومنطقة تشهد انتهاكات ممنهجة ومستمرة لحقوق الانسان .
ويكشف المرصد الدولي عبر موقعه على الانترنت ان اللائحة السوداء لاتحمل اسباب محددة ودقيقة للقرار لكن ان تتضمن ثلاثة من الشركات المعروفة بشرائها لفوسفات الصحراء الغربية والشركة المغربية التي تبيع تلك البضاعة فذلك يقوده ( اي المرصد) للاستخلاص بتورط تلك الشركات في الصحراء الغربية وطالب بان تشمل اللالئحة كل الشركات بما فيها كلينكور.
للتذكير فتحظى الكنيسة المنهجية او المنهاجية باميركا باحترام وتقدير من طرف العديد من الباحثين لاهتمامها بمسالة حقوق الانسان فقد سبق وان دعت في العام 2010 لمقاطعة شركة كاتر بيلرلتزويدها أسرائيل بالبلدوزرات التي تستعمل من أجل بناء الجدار الفاصل وهدم بيوت الفلسطينيين

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار