الرئيسية > الأخبار

الجعايدي والركلة الملكية

الجعايدي والركلة الملكية

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [français]

29 كانون الثاني (يناير) 2016

في 25 يناير كانون الثاني نشرت جريدة اخبار اليوم المغربية خبرا تقول فيه ان عزيز الجعايدي الحارس الشخصي لملك المغرب محمد السادس منذ العام 1999 لم يعد مدير امن القصور الملكية . وبحسب العديد من وسائل الاعلام فانه يبدو ان الجعايدي قد ارتكب خطأ بروتوكوليا خلال زيارة ملك المغرب الاخيرة الى العيون المحتلة .

خطأ في العيون بالتالي عقوبة في العيون ؟

المدير العام للامن الوطني عبد اللطيف الحموشي هو من اعطى الامر بتعيينه في ولاية الامن بالعيون دون مهام محددة .

ومن المحتمل ان يكون الجعايدي قد نسي تقبيل النعال !

بحسب موقع الزنقة20 الالكتروني فان تنافسا بين الاجهزة المغربية هو وراء الاشاعة بمعاقبة الحارس الشخصي للملك عزيز الجعايدي . المديرية العامة للامن الوطني نفت ابعاد الرجل الى العيون عبر بلاغ نشرته الجرائد والمواقع الالكترونية المغربية .

واذا ما اتضح ذلك فلا يجب على السيد الجعايدي القلق كثيرا .

الصحراء الغربية وباديتها ، حرارتها وعواصفها الرملية هي بنظر المسؤولين الامنيين المغاربة عقاب ملكي مميز او مكانا للتدريب الفعال كون سمعة تلك الاراضي المحتلة تنافس اكاديمية الشرطة بالقنيطرة وطالما ان الشعب الصحراوي عنيد ، شرس مواطن وليس مؤتمرا من جلالته .

لكن العقوبة كذلك لها مفارقة . فاولئك الذين عملوا لسنوات واكتسبوا ممارسة قمعية وعنيفة تم دمجهم او تكريمهم في وظائف مهمة لدى عودتهم الى المغرب . وعلى وجه التحديد عدد من ضباط الشرطة ، الاستعلامات العامة ، الدرك ، او القوات المسلحة الملكية تورطوا في اعمال عنف ضد الصحراويين وتمت ترقيتهم في المغرب .

وعلى سبيل المثال فموجة العقاب سنة 2010

ارسل ملك المغرب المعاقب حميد شنوري والي امن تطوان بشمال المغرب الى الداخلة جنوب الصحراء الغربية المحتلة ، هو الاخر ارتكب اخطاء في البروتوكول . يبدو انه لم يقبل النعل الايسر لم يدم الامر سوى ايام في الصحراء الغربية كي يصبح الرجل عاملا على عمالة انزكان ايت ملول . انها ترقية اذن .

رئيس المنطقة الامنية بمطار محمد الخامس صالح بوخلال ابعد الى مطار العيون لانه قام بواجبه في اعتقال حفيد الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد وضعه رهن الحراسة النظرية دون ان يستشير رؤوساءه .

امضى ستة اشهر في العيون قبل ان يعود الى منصبه بالمنطقة الامنية بمطار محمد الخامس بالبيضاء .

محمد طاهر رئيس منطقة امنية ونائب والي امن الدار البيضاء ارتكب خطأ مهنيا وابعد الى السمارة المحتلة . امضى ثلاثة اشهر وعاد بعدها الى مكانه ولم تتم ترقية الاثنين لكنهما قاما بجولة تحت الشمس واكتسبا فيتامين D .

بالنسبة لاولئك في "المدرسة الامنية" بالصحراء الغربية ، يمكن الاشارة الى حريز العربي الجلاد المغربي الاكثر شهرة رئيس الاستعلامات العامة بالعيون و جلاد مركز الاعتقال السري البيسيسيمي في الفترة ما بين 1981 الى 2003 ثم رئيس المنطقة الامنية بالداخلة ما بين 2003 و 2010 فانه اصبح مدير امن مدينة تمارة منذ العام 2010 .

حميد بحري واحد من عمداء الشرطة في ولاية الامن بالعيون متورط هو الاخر في انتهاكات ارتكبت بحق صحراويين منذ العام 1999 . وفي العام 2011 تمت ترقيته الى رئيس المنطقة الامنية للشرطة في عين الشق الحي الحسني ومن بعدها الدار البيضاء انفا .

يجب على الجعايدي ان يحذر من تناول الكحول التي يمكنه تناولها في الصحراء الغربية التي تحظى برعاية مشغله الاستعماري كي لايكون مصيره مصير عبد العزبز انوش "التوحيمة" ضابط الشرطة القضائية الذي توفي 2009 في حادث سير بسيارة وهو في حال سكر طافح بعد حياة مهنية ابتدئها 1989 شهدت عنفا شديدا ضد الصحراويين

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار