الرئيسية > الأخبار

بالنسبة للصحراويين عطالة رغم التدريب

بالنسبة للصحراويين عطالة رغم التدريب

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [français]

28 كانون الثاني (يناير) 2016

بحسب ما ادلى بها احدهم ، فان 9000 معطل صحراوي سجلوا في ولاية العيون كطالبي عمل .
البعض من هؤلاء يتظاهر ومنذ اشهر بشكل منتظم من اجل وقف العنصرية المنتهجة ضدهم واحترام حقهم في العمل طالما ان الاغلبية التي يتم تعيينها للعمل في الصحراء الغربية المحتلة هي من المستوطنين المغاربة .
اعلن مصطفى التراب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفات وهو شركة للفوسفات تملكها المملكة المغربية خلق 1270 منصب عمل للصحراويين وذلك عبر موقع شركة فوسبوكراع . وتبدا الاجراءات بالعديد من الخطوات اولها انتقاء 500 من الصحراويين لاجراء تكوين مدته سنتين في المغرب قبل التحاقهم بالعمل في الشركة . وجاء ذلك الاعلان بمناسبة زيارة قام بها ملك المغرب الى العيون في ذلك التاريخ .
في 7 من ديسمبر 2016 نشر المكتب الشريف للفوسفات على موقعه بلاغا يعلن فيه حاجته الى عمال ، وكانت المؤهلا المطلوبة هي التالية : تقني ، تقني مختص ، شهادة جامعية في التكنولوجيا ، شهادة تقني عال التخصص ، اجازة علوم وتقنيات ، ماستر في العلوم والتقنيات وفي الشعب: الميكانيك ، الكهرباء / الاليكترونيك الحرارية والباردة الكيمياء الصناعية والهندسة المدنية .
وبالنظر الى ان الشعب المطلوبة لايلجها الصحراويون والاقل اختيارا فان سخط المتظاهرون ازداد حدة بخاصة الان حيث ان مباريات التوظيف اعلنها المكتب في الفترة ما بين 18 الى 29 يناير كانون الثاني 2016 .
وبحسب عدد من المتظاهرين المعطلين الحاصلين على شهادات مثل احمد حيدار فان اعلان ديسمبر كانون الاول كان يهدف الى وقف الاحتجاجات المستمرة ويبدو ان الشهادات المطلوبة بحد ذاتها تمييز وهي بالتالي عمل متعمد من ادارة المكتب الشريف للفوسفات.
قررت اربع مجموعات من المعطلين الصحراويين تاسيس تنسيقية و بدأوا في التظاهر ابتداءا من 7 ديسمبر كانون الثاني الماضي زهم الاطارات ( الحاصلين على الماستر) مجموعة او سي بي سكيلس ، مجموعة النهضة ومجموعة الامل .
نظمت المظاهرات في عدد من احياء المدينة وفي وقت واحد . وخاض 27 معطلا من التنسيقية اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 12 يناير والى 25 منه . وتعرضوا للترهيب والحصار والتهديد بممارسة العنف ، قطع التيار الكهربائي والماء من طرف السلطات المحلية بامر من حكومة الاحتلال وقوات الاحتلال . انظر مقال "ايكيب ميديا" .
في بوجدور ، 20 من يناير ، اكثر من 200 من المعطلين الصحراويين الحاصلين على شهادات و مواطنين متضامنين معهم احتشدوا في مسيرة سلمية للتعبير عن تضامنهم مع المعطلين المضربين في العيون وللمطالبة باحترام حقهم في العمل و الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية .
تدخلت قوات الاحتلال بالقوة وخلفت عددا من المصابين ، تم تحطيم ابواب منازل الصحراويين في احياء لقبيبات وام لمحار والاعتداء على قاطنيها من طرف رجال الشرطة المغاربة .
اعتقل اكثر من 15 صحراويا و نقل ثلاثة منهم الى العيون للمثول امام وكيل ملك المغرب في 21 يناير كانون الثاني ، اعطى هذا الاخير اوامره بتحويلهم الى السجن الاكحل . ويتهم جدنا لكريفة ، الراحة يونس واسماعيل صيلي بتهم اعتادت ان توجه الى المتظاهرين الصحراويين المسالمين كالاعتداء على موظفين عموميين تخريب ممتلكات عامة و عرقلة السير .
22 يناير كانون الثاني وفي السمارة نظم ائتلاف المعطلين الصحراويين مظاهرتين وكتب في اليافطات مطالبة سبعين متظاهرا باحترام حقهم في العمل ونددوا بالنهب الممنهج لثروات بلدهم . اصيب اربعة معطلين بعد تدخل عنيف للشرطة المغربية .
في العام 2011 اعلن المكتب الشريف للفوسفات توظيف 800 معطل حاصل على الاجازة او شهادات مهنية وسميت المجموعة ( اوسي بي سكيلكس) وكان من المنتظر ان يستفيد المعطلون من تكوين لمدة سنتين بفضل منحة قبل العثور على مكان في الشركة .
بقي 400 من هؤلاء في العيون من اجل التكوين في مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل في شعب : تسيير المخزون ، السكرتارية و تسيير المقاولات . تلقوا منحة شهرية بميلغ 1100 درهم ( ما يعادل 100 اورو).
80 اخرون اكملوا دراستهم من اجل الحصول على شهادات في التنمية الاجتماعية بالمعهد العالي للاعلاميات التطبيقية و التسيير باغادير وتلقوا منحة ب2000 درهم شهريا (مايعادل 185 اورو) مثلهم مثل كل الذين غادرو الصحراء الغربية.
انتقل 200 للتكوين في شعبة التنمية المستدامة بجامعة القاضي عياض بمراكش .
60 بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء لدراسة تصميم المباني والاعلاميات.
وبجامعة بوشعيب الدكالي بالجديدة تلقى 35 تكوينا في شعب " المجال الهش
اثنين درسا الصحافة
20 التواصل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.
وفي الرباط تلقى 20 تكوينا في التمريض بمستشفى الشيخ زايد
30 في شعبة تسيير المقاولات بجامعة محمد الخامس بالرباط
في العام 2013 ، وبعد انتهاء تكوينهم ، لم يجد هؤلاء الثمانمائة مكانا لهم في الشركة ولا في مكان في الصحراء الغربية وانتظموا في مجموعة محتفظين بالاسم الذي اطلق عليهم من اجل المطالبة مجتمعين بالتعهدات التي اعلنتها الدولة المغربية .
تظاهرت المجموعة بشكل منتظم لكن دون اي نتيجة . وفي العام 2015 واياما قبل اعلان المكتب الشريف للفوسفات اسست المجموعة التنسيقية المشار اليها اعلاه.
ويقترح المكتب ضمن اعلانه الجديد ان يتم تدريب 500 صحراوي لمدة سنتين في المغرب ، وهو سيناريو يبدو شبيها لذاك في العام 2011 والذي لم تكن من نتائجه سوى ابعاد 800 صحراوي بينهم 600 امراة عن وطنهم وعائلاتهم مع الاخذ بالعلم ان التدريب الذي دام لسنتين لايحظى باعتراف من طرف الدولة المغربية .
الفريق الاعلامي الصحراوي "ايكيب ميديا" الصحراء الغربية المحتلة
27 يناير كانون الثاني 2016
لايسعى الفريق الاعلامي الصحراوي " ايكيب ميديا "لان يكون رقما مضافا في المشهد الاعلامي الوطني بقدر سعيه لتقديم الجودة والجدية . لهذا السبب ومن اجل بث اخبار ذات موضوعية فيما يحدث بالاراضي المحتلة فاننا نعمل بثلاث لغات اجنبية عدا العربية وهي الفرنسية والانجليزية والاسبانية . تنشر مقالتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ، و توزيع الافراد .وايضا عبر موقعنا على الانترنت

www.emsahara.com.
E-mail: [email protected]
Tel +212 601 003 369

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار