الرئيسية > الأخبار

مظاهرات المعطلين الصحراويين بالعيون

مظاهرات المعطلين الصحراويين بالعيون

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [عربي] [English] [Español]

27 كانون الثاني (يناير) 2016

بدات المجموعات الاربع المشكلة لتنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون التظاهر بدأ من 6 يناير-كانون الاول 2016 ، خاصة مع غياب اي جديد بخصوص التعهدات الحكومية لتشغيلهم بالمكتب الشريف للفوسفات ، وهي مؤسسة المملكة المغربية التي تستغل بشكل غير قانوني فوسفات الصحراء الغربية المحتلة . المجموعات الاربع هي الاطارات ( الحاصلين على شهادات الماستر) ، او سي بي سكيلس ، مجموعة النهضة ومجموعة الامل .

قاموا اذن بتنظيم او محاولة تنظيم مظاهرات في مختلف احياء العيون في وقت واحد خلال مطلع شهر يناير كانون الثاني الجاري .

وفيما يلي كرونولوجيا لاهم احداث تلك الاحتجاجات وما تلاها من قمع لقوات الاحتلال المغربي .

في 6 يناير كانون الثاني ، سعت التنسيقية لعقد مؤتمر صحفي بمقر الاتحاد المغربي للشغل وسط المدينة ، لكن الشرطة ورجال الاستعلامات العامة حاصروا المكان و اغلقوا المنافذ والدروب .

اخرجوا المعطلين بالقوة ، وكرد فعل ومن اجل الاحتجاج تظاهر الاطر الحاصلين على الماستر بشارع السمارة ، ربطوا انفسهم بسلالسل حديدية ، وتدخل من جديد عناصر من الشرطة والقوات المساعدة لفض هؤلاء .

12 يناير كانون الثاني ، اعلن 27 معطلا خوضهم اضرابا مفتوحا عن الطعام وذلك بمقر فرع جمعية الدفاع عن حقوق الانسان وتم تعليقه في 25 من يناير .

في 18 من يناير كانون الثاني وبعد ستة ايام من اضرابهم عن الطعام ومع تنامي المظاهرات التي ينظمها اعضاء التنسيقية وعائلات المعطلين ومواطنين متضامنين قامت سلطات الاحتلال بمحاصرة العمارة التي يتواجد بها المعطلون المضربون عن الطعام .

في نفس اليوم قامت السلطات بمنع المضربين الذين يتم نقلهم الى المستشفى من العودة الى مقر الجمعية . ليتناقص بالتالي عدد المضربين .

في 19 يناير كانون الثاني وضعت عائلات المضربين شكايات لدى الوكيل العام لملك المغرب ، وفي اليوم الموالي قام هذا الاخير بزيارة المضربين مرفوقا ببعثة ضمت اربع اطباء واكدوا للمضربين مشروعية احتجاجهم السلمي .

20 يناير كانون الثاني ، عززت السلطات المغربية من اجراءتها الامنية حول العمارة ومنعت المتعاطفين مع المضربين من دخولها . قطعت الكهرباء والماء عن المكان .

انتدب المضربون اربعة منهم للذهاب الى الولاية ولقاء رئيس الجهة وهو ابن شقيق رئيس الكوركاس.

استقبلهم ببرود وتهديد بالتدخل بالقوة من اجل اقناعم بوقف اضرابهم ، قال انه يختلف تماما مع النهج الذي يتخذه المضربين وندد بمايقومون بنشره خارجيا ولم يعطي اي ضمانات على الرغم من اصرار المعطلين .

في 25 يناير كانون الثاني 2016 ، اوقف المعطلون السبعة الذين بقوا في مقر جمعية الدفاع عن حقوق الانسان اضرابهم عن الطعام ولم ينجحوا في اخذ سوى تعهد شفهي من رئيس الجهة بالتدخل لدى المكتب الشريف للفوسفات .

الفريق الاعلامي الصحراوي "ايكيب ميديا" الصحراء الغربية المحتلة

27 يناير كانون الثاني 2016

لايسعى الفريق الاعلامي الصحراوي " ايكيب ميديا "لان يكون رقما مضافا في المشهد الاعلامي الوطني بقدر سعيه لتقديم الجودة والجدية . لهذا السبب ومن اجل بث اخبار ذات موضوعية فيما يحدث بالاراضي المحتلة فاننا نعمل بثلاث لغات اجنبية عدا العربية وهي الفرنسية والانجليزية والاسبانية . تنشر مقالتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ، و توزيع الافراد .وايضا عبر موقعنا على الانترنت

www.emsahara.com.
E-mail: [email protected]
Tel +212 601 003 369

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار