الرئيسية > الأخبار

منع من الزيارة ، تعنيف و اساءة معاملة عائلة السالك لعسيري

منع من الزيارة ، تعنيف و اساءة معاملة عائلة السالك لعسيري

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [français]

15 كانون الثاني (يناير) 2016

الثلاثاء 12 يناير-كانون الثاني 2016 ، توجهت والدة المعتقل السياسي الصحراوي السالك لعسري رفقة شقيتقته وشقيقه الى السجن المحلي بايت ملول باغادير حواى 400 كلمتر من مقر اقامتهم
ولمنعهم من زيارة السالك تعرضوا للتعنيف وتفتيش جسماني مهين وشتائم عنصرية من طرف حراس السجن .
وبحسب السالكة لعسيري التي وافقت على كشف ما جرى لها لفريقنا ، فانه وطوال ساعة ارغم فيها الحراس وبكل وقاحة هي ووالدتها على التعري الكامل من اجل تفتيش وصل حد تلمس المهبل بشكل يدوي دون اسئلة او توضيحات لكن مع شتائم عنصرية و بصق .
جرى ذلك التفتيش امام اعين الحراس الذكور الذين قاموا باخذ صور وامام الزوار .
بعد التفتيش المهين اخبر الحراس عائلة المعتقل برفضهم للزيارة .
لم ار الام البالغة من العمر 66 عاما ابنها منذ سنتين و شقيقته لمدة ثلاث سنوات في حين ان الاخ الاصغر لم ير شقيقه المعتقل منذ 17 عاما ، ظلوا مصرين على لقاء السالك وانتظروا اليوم باكمله .
على الرغم مما تعرض له من سب و بصاق ، حاول علي لعسيري ان يشرح للحراس بان وضعه الصحي الخطير خاصة بعد اجراءه عدد من العمليات الجراحية على الكبد والرئتين قد يجعل من رحلته ربما الاخيرة لزيارة شقيقه... لكن ذلك لم يحظ باي اهتمام .
وبعد انتظار يوم كامل عادت الاسرة الى مقر سكنها بمدينة طانطان جنوب المغرب .
اضافت السالكة في لقائها ب"ايكيب ميديا" انها تعرضت للمضايقة والاعتداء العديد من المرات من طرف حراس سجن القنيطرة خلال زيارتها لشقيقها اثناء تواجده بذلك السجن .
وفي اليوم الموالي ، الاربعاء 13 يناير-كانون الثاني وضعت جميعة والسالكة شكاية لدى وكيل ملك المغرب لدى المحكمة الابتدائية بطانطان تتهمان فيها الحارسات بالاغتصاب والتحرش الجنسي والحراس ( الذكور الذين كانوا يتفرجون) باخذ صور وضربهم والبصق عليهم و طردهم .
للتذكير فان السالك لعسيري البالغ من العمر 33 عاما كان قد اعتقل في 13 اكتوبر تشرين الاول 2004 و ادين في 6 ديسمبر كانون الاول 2005 بالمؤبد من طرف المحكمة العسكرية استنادا الى محاضر تتهمه بقتل ضابط مغربي . هو الان معتقل بسجن ايت ملول بالمغرب ورقم اعتقاله هو 7533.
حاول "ايكيب ميديا" الاتصال بسلطات السجن المحلي بايت ملول وبالمندوبية السجون للتعليق على ذلك الحدث لكن الهاتف ظل يرن دون مجيب .
أدانت الرابطة الصحراوية لحماية السجناء من جهتها وبشدة المضايقات التي تعرضت لها اسرة لعسيري واعتبرتها افعال عنصرية تتناقض مع التعهدات الرسمية المغربية .
الفريق الاعلامي الصحراوي "ايكيب ميديا"

«العيون المحتلة الصحراء الغربية في 15 يناير كانون الثاني 2016
لايسعى الفريق الاعلامي الصحراوي " ايكيب ميديا "لان يكون رقما مضافا في المشهد الاعلامي الوطني بقدر سعيه لتقديم الجودة والجدية . لهذا السبب ومن اجل بث اخبار ذات موضوعية فيما يحدث بالاراضي المحتلة فاننا نعمل بثلاث لغات اجنبية عدا العربية وهي الفرنسية والانجليزية والاسبانية . تنشر مقالتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ، و توزيع الافراد .وايضا عبر موقعنا على الانترنت»

صالة العرض

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار