الرئيسية > الأخبار

سرية العمل الصحفي في الصحراء الغربية بعد اربعين عاما من الاحتلال المغربي (اذاعة فرنسا الدولية)

سرية العمل الصحفي في الصحراء الغربية بعد اربعين عاما من الاحتلال المغربي (اذاعة فرنسا الدولية)

2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

ايكيب ميديا -02 اكتوبر 2015
الصبار البشير امحمد
اجرى الزميل محمد ميارة منسق "ايكيب ميديا" لقاءا مع القسم الانجليزي بإذاعة فرنسا الدولية سلط خلاله الضوء على واقع عمل الصحفيين بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية .
وفي حصة "افريكان ميديا" التي تقدمها الصحفية لوارا انجيلا باكنيتو تحدث ميارة عن الصعوبات التي تعترض عمل الصحفيين والمصورين الصحراويين اذ يلجأون في ظل الحصار والمنع الذي يفرضه الاحتلال على عمل الاعلام المقاوم الى السرية والتصوير عبر اسطح المنازل و البنايات وادى ذلك الى اعتقال عدد كبير من الزملاء لايزال بعضهم معتقلا في سجن سلا بسبب تغطيتهم لاحداث اكديم ايزيك .
واكد الزميل الصحفي انه بمناسبة الذكرى الاربعين للغزو المغربي ومع الاعلان عن زيارة ملك المغرب الى المناطق المحتلة فرضت السلطات المغربية حصارا عسكريا وامنيا على المنطقة واستهدفت عددا من الاعلاميين الصحراويين و تقمع المواطنين و تسعى الى تمويه الراي العام الدولي من خلال ارتداء المستوطنين الازياء التقليدية الصحراوية..... وفي الواقع هي لاتريد اي صوت يعلو فوق صوتها محذرا من حملة انتقام السلطات المغربية ضد النشطاء المطالبين باستقلال الصحراء الغربية
وفي سؤال حول الهدف من تاسيس ايكيب ميديا اكد ميارة ان كسر الحصار عبر الاتصال بالراي العام الدولي و نشر حقيقة الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة كان من جملة الاهداف التي وضعها مؤسسو الفريق وتفنيد الدعايات المخزنية التي تسعى الى ترسيخ فكرة ان الصحراء الغربية جزءا من المغرب ، مضيفا ان الجماهير الصحراوية قد انخرطت في الانتفاضة العام 2005 ومذ ذاك الحين وايكيب ميديا يقوم بنشر رسائله الاخبارية ونشراته بمهنية ومصداقية وبلغات متعددة و يساهم في كشف ما يعانيه الشعب الصحراوي تحت الاحتلال من انتهاكات.
واذا كان المغرب صادقا فيما يدعيه بتمتع الصحراويين بفضاء الحرية والديمقراطية فلم يخشى فتح المنطقة امام الاعلام الدولي مذكرا بان ما يقرب من مائة مراقب وصحفي قد منعوا من زيارة المنطقة العام الماضي .
واعتبر ميارة ان ذكرى الغزو المشؤوم هي ذكرى مسيرة دموية راح ضحيتها الاف الصحراويين اعتبرهم خونة وان ملك المغرب ماض في نفس سياسة سلفه في اعتبار الصحراويين خونة

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار