الرئيسية > الأخبار

الصحراء الغربية وعاء عقاري للاحتلال

الصحراء الغربية وعاء عقاري للاحتلال

31 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

العيون المحتلة 31 اكتوبر 2015
ايكيب ميديا - عبداتي رمضان
لا يدري الكثيرون ان المناطق المحتلة من الصحراء الغربية باتت خزانا لوعاء المغرب العقاري فهي تتضمن اكثر من ثلث ما تسميه "املاك الدولة" في الفترة مابين 2014 و 2015.
وضمن التصنيف الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية المغربية خلال مناقشة مشروع قانون المالية للعام 2016 فان جهة العيون المحتلة احتلت الرتبة الاولى بنسبة 19 في المائة من الوعاء في حين ان جهة الدارالبيضاء احتلت المرتبة الاخيرة اذ لم تتخط نسبة الواحد في المائة .
ويكشف التقرير ويؤكد ما ذهب اليه "ايكيب ميديا" في تقارير نشرها سابقا باقحام شركة الضحى التابعة لانس الصفريوي احد شركاء ملك المغرب العقاريين في الاستحواذ على مئات الكتارات من الاراضي ، فبعد الخسائر التي تكبدها في عدد من بلدان افريقيا الغربية فتح له الباب للاستثمار في الصحراء الغربية عبر شركته "الضحى" .
ويعرف قطاع العقار في الصحراء الغربية ومنذ اكثر من ست سنوات استحواذا من طرف جهات نافذة تؤكد مصادر "ايكيب ميديا" انها واجهة فقط للافتراس .
وفي الوقت الذي يعيش فيه الصحراويين محرومين من العمل والسكن اللائق يتحول فيه صغار التجار الى اقطاعيون ، والتجار الى بورجوازيون وتزداد الهوة دليلا على الظلم والقهر الذي يمثله نظام الاحتلال المغربي .
ومؤخرا نشر "ايكيب ميديا" اخبارا عن مصادرة سلطات الاحتلال لاراضي مواطنين صحراويين في خط الرملة جنوب غرب العيون و "كراير اهل اندور" شرق المدينة .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار