الرئيسية > الأخبار

مغرب التقارير المزيفة‎

مغرب التقارير المزيفة‎

31 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

أكدت وزارة الدفاع الإسبانية العثور على جثث الجنود الثلاثة، داخل مقصورة الطائرة المروحية التي سقطت الخميس من الأسبوع الماضي ، وبذلك تكون فرضية الاختطاف وادعاءات الانقاذ، بناءا على معلومات خاطئة صادرة عن المغرب، قد انتهت.
وكانت المعلومات قد تضاربت حول مصير الجنود الاسبان منذ سقوط المروحية، حيث قال سلاح الجو الإسباني في تغريدة على صفحته في ‏تويتر، "إن الجنود الثلاثة نجوا، وإن قارب صيد مغربي عثر عليهم"، من خلال معلومات رسمية توصلت بها الحكومة الاسبانية من المغرب.

وعاد بعد ذلك وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس، ليقر في تصريح للصحافة أنه حكومته اعتبرت المعطيات التي توصلت بها من نظيرتها المغربية، بشأن نجاة الجنود الاسبان غير صحيحة. وهو ما يطرح التساؤل حول جدية التقارير برمتها، التي يرفعها المغرب للهيئات و المنظمات الدولية في جميع المجالات وبصفة خاصة في الشق المرتبط بالإرهاب والتي عادة ماتفكك خلاياه وهي نائمة.
اما فيما يتعلق بالتقارير حول الوضع في الصحراء الغربية المحتلة، فالنظام الملكي، يحاول جاهدا من خلالها، اظهار صورة وردية عن الوضع الاجتماعي و الاقتصادي والسياسي في المنطقة . ويركز بالاساس على استفادة الشعب الصحراوي من خيراته الطبيعية. ولعل ابرز حالات هذه المغالطات، هو ما وقفت عليه احدى الصحفيات الامريكيات، اللائي زرن مدينة العيون المحتلة، ماي 2013، وتفاجأت بكون راتب الصحراويين العاملين بشركة فوسبوكراع، لا يتجاوز 1200 دولار أمريكي، في حين ان وزير الاتصال المغربي "مسيو كلير "، اكد لهن بان الراتب يتجاوز 6000 دولار. وما خفي كان اعظم.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار