الرئيسية > الأخبار

بعد خمس سنوات من الاعتقال سلطات الاحتلال تفرج عن محمد الديحاني

بعد خمس سنوات من الاعتقال سلطات الاحتلال تفرج عن محمد الديحاني

29 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

ايكيب ميديا – محمد حيمودة
29 اكتوبر 2015
افرجت سلطات الاحتلال المغربي صباح الخميس عن المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني بعد خمس سنوات من اعتقاله.
و كان الديحاني قد اعتقل خلال حفل استقبال ابن عمه عبد الله الذي اعتقل من على متن قطار متوجه من فاس الى مراكش بعد مشاداة هو وزميله التومي بابا اعلي مع موظف مغربي بشان النزاع حول الصحراء الغربية . وظل مصير محمد الديجاني مجهولا لاكثر من ستة اشهر قضى جزءا منها في بناية الديستي بشارع مكة بالعيون ومعتقل تمارة السري و كوميسارية المعاريف بالدار البيضاء قبل ان تتحدد التهم الموجهة ضده ومن ضمنها انخراطه في جماعة ارهابية .
وبحسب افراد من عائلة المعني فان السلطات المغربية قررت رفع لائحة الاتهام ضد الديحاني الى المحكمة بعد رفضه للمساومات و محاولة تجنيده لحساب المخابرات المدنية لتشويه سمعة بوليساريو اعلاميا وخلط الامور لدى المتتبعين بايهامهم بوجود علاقة بين الصحراويين وجماعات الارهاب التابعة له في مالي . ، وكشف محمد في اعتراف مسجل تم تسريبه خلال فترة اعتقاله بلقاء جمعه مع المسمى اصليحة التامك مندوب ادارة السجون في المغرب و شخصيات مقربة من قصر السادس .
كما سبق وان تم نشر صور له وهي يتعرض للتعذيب سربها احد الموظفين .
وعرف عن الديحاني قبل اعتقاله انخراطه في عمل المقاومة ضد الاحتلال بخاصة ان اخر تواجد له في المظاهرات كانت ابان عودة امينتو حيدار سنة 2009 حيث رافق صحفيين ايطاليين و قام بالترجمة في عدد من اللقاءات جمعته بمصابين جراء تدخل قوات الاحتلال العنيف بحقهم .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار