الرئيسية > الأخبار

في لقاء خاص مع صوت الانتفاضة : لحسن دليل يندد بانشطة سان ليون وبانشاء محطة حرارية مضرة بالبيئة

في لقاء خاص مع صوت الانتفاضة : لحسن دليل يندد بانشطة سان ليون وبانشاء محطة حرارية مضرة بالبيئة

28 أيلول (سبتمبر) 2015

المصدر غرفة وموقع صوت الانتفاضة
27 سبتمبر 2015
نددت الجمعية الصحراوية لمراقبة الثروات الطبيعية وحماية البيئة بالانشطة الغير قانونية التي تقوم بها شركة سان ليون البريطانية بمنطقة البلايا جنوب غرب العيون المحتلة .
وفي لقاء مع غرفة وموقع صوت الانتفاضة قال لحسن دليل أن الشركة قد ابرمت اتفاقا مع السلطات المغربية يقضي بقيامها بانشطة حفر اربع ابار على عمق الفي متر لاستخراج الغاز الطبيعي وهو امر بحسبه يخالف القانون الدولي بخاصة ان رايا ادلى به مساعد امين عام الامم المتحدة الاسبق هانس كوريل العام الفين واثنين يؤكد ان اي انشطة استغلال لثروات الصحراء الغربية دون استشارة واستفادة شعبها هو امر مخالف للقانون الدولي .
واكد دليل ان السلطات المغربية تقدم تسهيلات و رشاوى لتوريط شركات دولية في البحث عن الثروات الطبيعية الصحراوية واستغلالها وهي مناورات تقف جمعيته وعدد من النشطاء الصحراويين امامها ، مضيفا ان صمت المجتمع الدولي والامم المتحدة يمكن ان يفسره المغرب بتشجيع على القيام بالمزيد من تلك الانشطة .
في سياق متصل ندد السيد دليل ببناء سلطات الاحتلال محطة حرارية بمدينة العيون المحتلة ، على الرغم من مخالفتها لقواعد حماية البيئة وسلامة المواطن ، مؤكدا ان المكتب الوطني للكهرباء قد قرر نقل المحطة من مدينتي ايت ملول وتزنيت جنوب اغادير الى العيون المحتلة بسبب الاحتجاجات التي قادها سكان المدينتين . واضاف بان المحطة الحرارية تفرز غازات سامة ستؤثر حتما على البيئة النقية للمنطقة وسلامة المواطن

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار