الرئيسية > الأخبار

بعلاقة بتطورات قضية الصحراء الغربية رئيس الحكومة المغربية يستدعي قادة ثمان احزاب

بعلاقة بتطورات قضية الصحراء الغربية رئيس الحكومة المغربية يستدعي قادة ثمان احزاب

28 أيلول (سبتمبر) 2015

المصدر – غرفة وموقع صوت الانتفاضة
28 سبتمبر 2015
في خطوة غير معلنة استدعى رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران الاثنين زعماء ثمان احزاب سياسية لاجتماع مغلق تدارس اخر تطورات قضية الصحراء الغربية وسبل مواجهة قرارات تسعى الامم المتحدة فرضها على المغرب .
وياتي قرار بنكيران يوما بعد تصريحات ادلى بها سفير المغرب الدائم لدى منظمات الامم المتحدة بجنيف محمد اوجار لموقع هسبريس استشعر خلالها المغاربة من خطورة قرارات سيتم اتخاذها بشأن الصحراء الغربية .
وكانت وسائل اعلام مقربة من القصر الملكي قد نقلت تاكيد بنكيران لقادة الاحزاب الثمانية ان مواقف الاتحاد الافريقي وعدد من البلدان والهيئات الدولية قد اضرت بموقف الرباط خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ، مضيفا ان الانكى هو ما ينتظر من مواقف في السويد وبلدان اخرى
موقع le 360 الذي يملكه منير الماجيدي الكاتب الخاص لمحمد السادس كان قد نشر مقالا في الرابع من سبتمبر بعنوان السويد : نحو الاعتراف بالبوليساريو اكد خلاله ان الريكسداك اي البرلمان السويدي تلقى مقترحا بمنح ممثلية بوليساريو وضعا ديبلوماسيا ، وهي خطوة مؤلمة تنضاف الى قرار سويسرا بقبول طلب البوليساريو الانضمام الى اتفاقيات جنيف 1949 الخاصة بحماية المدنيين اثناء فترة النزاعات المسلحة .
وفي الاخير ، هل لقرار رئيس الحكومة المغربية علاقة بما حمله روس في جولته الاخيرة الى المنطقة .؟ ام ان لتطورات الاحداث وتسارعها في الشرق الاوسط ونتائجها على السياسيات الغربية عموما السبب ؟
هل هي عزلة المغرب الذي فقد عمقا استراتيجيا افريقيا ، كان يتمناه سوقا للحشيش او مريدا لطرقه الصوفية ؟ و وعمقا عربيا كان مصرفا لسد حاجاته واسكات جوعه ؟ ام ان الاوروبيين أنفسهم ما عادو قادرين على مصادرة اصوات معارضيهم من اسكتلندا الى كاطالونيا ؟

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار