الرئيسية > الأخبار

بعد مخيمات اللاجئين ، روس في زيارة لعواصم صنع القرار جولة جديدة من المفاوضات ، ام مقترحات جديدة ؟

بعد مخيمات اللاجئين ، روس في زيارة لعواصم صنع القرار جولة جديدة من المفاوضات ، ام مقترحات جديدة ؟

23 أيلول (سبتمبر) 2015

بوصف اوساط ديبلوماسية دولية فإن زيارة روس الى المنطقة "مهمة وحاسمة" ، فما الذي يجعلها كذلك
ايكيب ميديا وفي تحليل اخباري يعتقد ان الزيارة تاتي في سياق ترتيبات دولية جديدة فافليميا شهدت المرحلة زيارة اول وفد برلماني موريتاني الى المناطق المحررة ومخيمات اللاجئين بعد سنوات حرب بين البلدين الشقيقين ، وبعدها حياد سلبي لم يثني المغرب من اتخاذ موريتانيا مسرحا للتامر على الشعب الصحراوي ، زيارة وصفت بالتاريخية واسدلت الستار على مرحلة وفتحت اخرى من التعاون بين الطرفين .
استراتيجيا لايمكن لهكذا زيارة ان تتم دون ضوء اخضر من المؤسسات العليا في البلاد وبخاصة العسكرية والامنية وهو ما يمكن وصفه بالتغيير الذي يمهد لمرحلة جديدة ستشهدها القضية الصحراوية وفي الجزائر الشقيقة اهتمت وسائل اعلام عربية وعالمية بتعيين الجنرال بشير طرطاق مدير عاما ل "ديراس" وهو ما يؤكد فعليا ان الحليف يمر من حسن الى احسن فانتهاء مرحلة الفريق مدين تؤكد انتصار نهائيا على الارهاب ودخول الجزائر جديدة ، واذا ما تتبعنا ردود فعل الاجهزة والاعلام المغربية فانها اختارات فبركة قصصها عن خلايا ما اسمتهم جند الخلافة او انفجارات لا توجد الى في مخيلات le 360 و اعلام الماجيدي ومساعديه .
عربيا ، يبقى حلفاء المغرب الكلاسيكيين من دول الخليج العربي من سئ الى اسوء فانهيار اسعار النفط الذي يشكل اساس اقتصاديات تلك الدويلات و تورطها في حروب اعتبرتها مصيرية في كل من العراق ، سوريا واليمن اثقلت كاهلها و فتح احتملات للمديونية لكن الامر أمر حينما يسقط جنود سعوديون وامارتيون وقطريون قتلى في المستنقع اليمني ، وتاخذ قادتهم العزة بالاثم ...
وما يهمنا هو ان دول الخليج لم ولن تعد قادرة على دعم حليفها مثلما كان في السابق
دوليا ولاول مرة يصل متعاطفون مع القضايا العادلة في الغرب الى مركز القرار في النور ام في الظل فبعد التعاطي الايجابي للبرلمان السويدي ، وما تبع ذلك من مواقف مشابهة في ايطاليا و الدنمارك والنروج ، يصل جيرمي كوربن ليراس احد اعرق الاحزاب السياسية في الامبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس .
فيما يواصل الافارقة تصديهم لكل ما من شانه ان ينزع القضية عن سكة تصفية الاستعمار ...
لكن السؤال يبقى وفق كل تلكم التطورات وما سيحمله كريستوفر روس في زيارته ما الذي ننتظره من انفسنا وما هي القرارات التي سنتخذها ؟ وهل ثمة خطط للعمل الميداني ببعد استراتيجي ؟

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار