الرئيسية > الأخبار

بدعوة من كاترين هولم كوريرن، محمد بركان يطلع الجريدة السويدية على تجربة ايكيب ميديا .

بدعوة من كاترين هولم كوريرن، محمد بركان يطلع الجريدة السويدية على تجربة ايكيب ميديا .

13 أيلول (سبتمبر) 2015

بدعوة من جريدة كاترين هولم كوريرن، قام الزميل محمد بركان ، بداية الأسبوع الماضي، بزيارة لمقر الجريدة بمدينة كاترين هولم، اطلع مضيفيه على حقيقة وواقع الإعلام بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والتعتيم الإعلامي الذي تفرضه سلطات الإحتلال المغربي على المنطقة.
وفي نفس السياق ، أطلع الزميل بركان، الحاضرين على موقع إكيب ميديا الإلكتروني، واستعرض عمل الفريق، وما يواجهه من إكراهات ميدانية لكسر التعتيم الإعلامي، حيث تتم مصادرة أجهزة التصوير، وملاحقة الإعلاميين والتهديد بالإعتقال التعسفي . و تسائل مدير الجريدة ورئيسة التحرير عن الكيفية التي يتم بها إلتقاط مشاهد العنف المفرط الممارس ضد الصحراويين من طرف شرطة الإحتلال، أثناء التدخلات لقمع المتظاهرين المطالبين بتقرير المصير للشعب الصحراوي. وكان رد الزميل محمد، بكون الأماكن سرية وفي أغلب الحالات تكون من أسطح المنازل.
في المقابل ، قدم الزميل ورقة تعريفية عن إكيب ميديا وتحدث عن طريقة إشتغاله في الميدان، حيث أطلع الحاضرين على التدرج ، من العمل السري، بداية تأسيه سنة 2009، إلى الظهور العلني وتحدي الإحتلال في السنوات اللاحقة.
وفي ختام الزيارة، أثنى طاقم الجريدة على عمل الفريق رغم الإكراهات المادية والمعنوية التي يواجهونها، وقُدم للزميل بركان عرضا، بتعاون الجريدة مع إكيب ميدا وذلك عبر نشر التقارير الإخبارية التي ينجزها الفريق.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار