الرئيسية > الأخبار

وداعا مريم منت الحسان

وداعا مريم منت الحسان

24 آب (أغسطس) 2015

خصص موقع المجلة الأمريكية للموسيقى العالمية تقريرا مفصلا عن وفاة فنانة الشعب الصحراوي مريم منت الحسان . حيث قال صديق الراحلة ومديرها الفني ومنتج أغانيها مانويل دومينغيز إن الراحلة قضت أيامها الأخيرة مع عائلتها في مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وذكر الموقع كيف كانت الموسيقى جزءا هاما من حياتها العائلية. حيث تنحدر من اسرة فنية عريقة . استلهمت القدرة الفنية من جانب والدتها ومن ابيها الشاعر والمغني المعروف . كما كانت خالتها زينة مغنية ايضا.
واضافت المجلة ان جبهة البوليساريو أدركت ضرورة استثمار الموسيقى والاغاني النضالية لتعريف بقضيتها العادلة وعليه فقد لعبت مريم منت الحسان دورا كبيرا في التعريف بقضية الشعب الصحراوي مع وجود مجموعة دائمة من الموسيقيين مع أفكار سياسية واضحة يمكن أن تساعد في الترويج الدولي لشؤونهم. أصبحت مريم على الفور جزءا من مجموعة موسيقية وسافرت معهم الى مختلف بلدان العالم للمشاركة في الفعاليات الثقافية لي تأثير سياسيا و لتحسيس بالقضية الصحراوية .
سجلت شركة اولي خمسة ألبومات في مختلف بلدان العالم بالتعاون مع لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي. من هاته الألبومات نذكر البوليساريو فنيغرا الذي أنتج من قبل محمد طامي، وزير التربية والتعليم الصحراوي. كما صدرت البومات اخرى في اواخر 1970 ثم منتصف 1980 .
كما نشرت المجلة الامريكية مجموعة من البومات الغنائية خالدة لفنانة الشعب الصحراوي يمكن لكم الاطلاع عليها على الرابط التالي
http://worldmusiccentral.org/2015/08/22/saharawi-music-star-mariem-hassan-dies-in-refugee-camps/

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار