الرئيسية > الأخبار

هل سيدي محمد ددش مانديلا شمال افريقيا ؟

هل سيدي محمد ددش مانديلا شمال افريقيا ؟

20 آب (أغسطس) 2015

بقلم كارلوس ثروتوتا
ترجمة : ايكيب ميديا
المصدر : وكالة ميدل ايست اي
شارع المامون هو واحد من شوارع العيون القليلة الذي اصطفت على جانبيه الأشجار، بيد ان الصحراويين يفضلون تسميته "ددش" تكريما لسيدي محمد ددش ناشط معروف استقبل هنا من طرف الالاف بعد 24 عاما قضاها في السجون المغربية .
على بعد 1100 كلمتر جنوبا من الرباط ، تقع العيون وهي مدينة ذات ممرات لامتناهية من المباني السكنية الرتيبة بناها الاسبان قبل ثمانين عاما تلبية لرغبات عمال اكبر منجم للفوسفات و الميناء القريب منه . لكن الصحراء الغربية وهي بلاد بحجم بريطانيا – امست تحت سيطرة بلد اخر العام 1975 عندما انسحبت اسبانيا من تلك المستعمرة . اليوم تدعي الرباط انها اقاليمها الجنوبية في حين ان الامم المتحدة تتحدث عن ارض لم يستكمل منها مسلسل تصفية الاستعمار ".
قيل لنا ان ددش يستاجر شقة صغيرة غير بعيد عن الشارع الذي يحمل اسمه ، لكن بيته يظل تحت مراقبة من الشرطة المغربية ، وقليل هم الصحفيون الذين وطأت اقدامهم في ذلك الركن من بلاد المغرب العربي .
ميدير بلاندوليت ، مراسل صحفي كاطلاني قضى اربع سنوات من العمل في الرباط ، تحدث الى "ميدل ايست اي" عن مزاعم بتعتيم اعلامي يفرضه المغرب :" الصحراء الغربية منطقة محظورة على الصحفيين وفي حالات نادرة وعند الحصول على اذن بزيارة تلك المنطقة سيسمح لك ان تنضم الى جولة تنظمها السلطات المغربية وبالتالي فان مقابلة مع ددش او اي من النشطاء المطالبين باستقلال الصحراء او المدافيعن عن حقوق الانسان لن يكون ضمن البرنامج .
وتحدث المراسل كذلك عن "الخطوط الحمراء" التي يجب على الصحفيين المعتمدين في المغرب التعامل معها :
" هنالك ثلاث : الدين الملك و الوحدة الترابية والمراد قضية الصحراء الغربية يؤكد بلاندوليت الذي غادر البلاد العام 2010 بسبب تصاعد الضغط عليه من طرف السلطات المغربية .
تمكنت "ميدا ايست اي " من الوصول الى ددش في مكان لم يكشف عنه في احدى ضواحي العيون
كان يرتدي قميصا اخضر للتمويه تحت زي تقليدي فضفاض اشارة اولية للقصة التي كان بصدد سردها لنا .
ولد العام 1957 بالكلتة وهي بلدة نائية على الحدود مع موريتانيا ، يتذكر ددش انه حصل على بطاقة التعريف الاسبانية في العام 1972 مشيرا الى الوثيقة التي فقدت قيمتها سنة 1975 عند انسحاب الاسبان .
لم يعد التعايش بيننا مثاليا ، لكن كنا نعمل سويا وكان هنالك احترام متبادل يضيف ددش ، وعلى الرغم من ذلك فانه يتردد في الالتحاق بصفوف جبهة بوليساريو عندما تاسست تلك المنظمة المطالبة بالاستقلال العام 1973.
برزت خلال فترة الاستعمار الاسباني ، وخاضت لاحقا حرب استنزاف طويلة ضد المغرب الا ان تم التوقيع على هدنة بين الطرفين في العام 1991 ، تتمركز جبهة بوليساريو في مخيمات اللاجيئن بتندوف غربي الجزائر ، وهي اليوم السلطة المعترف بها من طرف الامم المتحدة كممثل شرعي للشعب الصحراوي .
تسيطر الرباط تقريبا على كل تلك الاراضي بما في ذلك الساحل المطل على الاطلسي لكن ثمة منطقة صغيرة من الصحراء تحت السيطرة الصحراوية وهي المسماة " الاراضي المحررة" .
قيل ان العام 1975 اننا في حرب لكن بالكاد لدينا اسلحة نقاتل بها . في حين ان المغرب كانت لديه دبابات وطائرات مقاتلة ولم نكن قادرين على مواجهته حتى حصلنا على شاحنات محملة بالاسلحة من ليبيا ويوغوسلافيا وبلدان اوربا الشرقية " يتذكر هذا الرجل الذي بدا مشواره النضالي كجندي طفل .
القي القبض على ددش في العام 1976 من طرف نفس الجيش الذي سيرغمه على الانضمام اليه بعد سنتين من ذلك التاريخ كي ينجو من عقوبة الاعدام . كانت خطته ان ينشق وينضم الى صفوف البوليساريو ، كانت محاولته الوحيدة فاشلة يقول .
" وقع حادث بالسيارة اتي كنت اركبها وانتهي بي المطاف من جديد في السجن لكن هذه المرة بذراع مكسور "
حكم على الثائر الشاب العام 1980 بالاعدام ، وظل يترقب تنفيذ ذلك الحكم مدة 14 عاما . يتذكر كل لحظة ويوم كانتصار " امضيت كل تلك السنوات بمعزل عن العالم الخارجي في زنزانة طولها مترين وعرضها متر ونصف ملئية بالصراصير تخرج من حفرة المرحاض . كنت انام منتصف النهار الى الرابعة ظهرا لان تنفيذ الاعدام كان يجري ليلا لذلك كنت استيقظ على ضجيج البوابة او خطوات الحراس .
تم تخفيف الحكم الصادر بحق ددش العام 1994 الى السجن مدى الحياة وبات باستطاعته ان يخبر اقاربه واصدقائه انه لايزال على قيد الحياة وفي الاثناء اجرى اتصالات مع سجناء اخرين على علاقة بمنظمات شيوعية محظورة .
كان اغلبهم من المغاربة لكنهم متعاطفون بشكل عميق مع القضية الصحراوية يقول ددش ومن ضمن العديد ممن أسس لصداقات معهم ابراهام السرفاتي مناضل شيوعي من اصول يهودية قضى 17 عاما في السجن وثماني في المنفى بسبب ارائه السياسية قبل ان يصبح مستشارا للملك محمد السادس بعد عودته الى البلاد العام 1999 .
اثارت قضية ددش في الاخير اهتمام دوليا وهو الشئ الذي بزيارة للصليب الاحمر الدولي و منظمة العفو الدولية له في العامين 1997 و 1998 على التوالي وبعد اللقائين تم تحسين اوضاع سجنه الى غاية الافراج عنه في نوفمبر 2001.
" ايقظوني الساعة الثامنة صباحا ، اعتقدت انه سيتم اعدامي ، لم اكن اعرف ما يجري" يتذكر الناشط ، اخذوني الى مدير السجن الذي قال لي " ددش ، انت ستغادر السجن اليوم" وغادرته بالفعل الساعة الثالثة صباحا ".
أول لقاء لي مع واقع القرن الحادي والعشرين هي حين سلمني احد الاشخاص هاتفا خلويا " لم ارى مثله من قبل ، ولم يتوقف عن الرنين " يقول . خلال استقباله في الشارع الذي يحمل اسمه طلب من ددش ان يتحدث امام الحشد فالقى كلمة مقتضبة وواضحة " لقد خرجت لتوي من السجن لكن مطالبي باستقلال الشعب الصحراوي لاتزال مثل اليوم الذي اعتقلت فيه ".
بلغ ذلك الحشد الجماهيري ذروته مع مظاهرات مطالبة بالاستقلال جرى تنظيمها بشوارع العيون على الفور . ويفخر ددش بمشاركته في كل المظاهرات التي عرفتها العيون منذ ذلك التاريخ بما فيها مخيم اقديم ايزيك المخيم الاحتجاجي الذي انشئ خارج العيون لمدة شهر في 2010 . يرى العديد من المحللين الغربيين أن ما يسمى الربيع العربي كانت بدايته هنالك وليس من تونس .
نزاع جامد في الصحراء .
على الرغم من العديد من الاتصالات عبر الهاتف والرسائل الالكترونية ، لم ترد الشلطات المغربية على مطالب "ميدل ايست اي" للتعليق على ظروف اعتقال سيدي محمد ددش.
اجرى البعض مقارنات بين نيلسون مانديلا وددش ويرجع ذلك الى اعتبار ددش معتقلا سياسيا قضى اطول فترة في السجن بعد مانديلا ، ليس الجميع يرى تلك المقارنة مقنعة . برنابي لوبيز غارسيا استاذالتاريخ الاسلامي في جامعة مدريد المستقلة يسمي اعتقال هذا الصحراوي لتلك المدة الطويلة بالمعاناة الغير منصفة لكنه يتردد في وضع مقارنة بين ددش و مانديلا .
ما اسفر عنه نضال مانديلا واضح للجميع لكن يجب ان ينظر الى ما قدمه ددش و باقي النشطاء الصحراويين . معارضين اخرين في المغرب كابراهام السرفاتي كانوا يوازون مانديلا لكن واحد لايمكن ان يقيم اي تشابه خارجا عن المدة الطويلة التي قضاها في السجن يقول الباحث الاسباني الكبير ل"ميدل ايست اي"
بينما كانت جنوب افريقيا تتخلص من نظام الفصل العنصري في بدايات التسعينيات ، يظل النزاع في الصحراء الغربية دون حل بعد اربعين عاما من الاحتلال . امينتو حيدار ابرز النشطاء الصحراويين واكثرهم معرفة على المستوى الدولي قالت ل"ميدل ايست اي" ان فرسنا واسبانيا القوتين الاستعماريتين السابقتين هما المسؤولتان عن معاناة شعبها .
نأت اسبانيا بنفسها عن مستعمرتها السابقة بينما استمرت فرنسا حليف المغرب الاقرب والدولة التي تملك حق النقض في مجلس الامن في وضع العراقيل في طريق اي قرار يسعى الى تنيظم الاستفتاء او تحسين اوضاع حقوق الانسان " تؤكد الناشطة والى الان تضيف لم تبد مدريد ولا باريس اي رغبة حقيقة في اتجاه حل للنزاع .
وفي الوقت الراهن لا تستطيع بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" فرض المهمة الرئيسية التي تم انشاؤها من اجلها العام 1991 الا وهو تنظيم وضمان استفتاؤ حر ونزيه .
وفي ذات الوقت ادانت العديد من المنظمات الحقوقية الدولية كمنظمة العفو وهيومان رايتس ووتش باستمرار الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الصحراووي على يد المغرب منذ عقود .
يعلم ددش ذلك جيدا ، لكن ذلك لم يمنعه من اعادة بناء حياته من جديد فور الافراج عنه بالاضافة الى انه شخصية رئيسية في الحركة الاستقلالية الصحراوية يفخر ددش بكونه ابا لخمسة ابناء ثلاث ذكور وينتين
اتمنى ان ادهوك الى منزلي وان تلتقي بهم لكنني اخشى ان يكون ذلك غير ممكن ، على الاقل ليس هذه المرة " يضيف قبيل مغادرتنا للشقة الواقعة في احدى ضواحي العيون .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار