الرئيسية > الأخبار

في ذكرى اليوم الدولي للشعوب الأصلية :المركز الصحراوي لدراسات حقوق الانسان والحريات يذكر باستمرار معاناة الشعب الصحراوي

في ذكرى اليوم الدولي للشعوب الأصلية :المركز الصحراوي لدراسات حقوق الانسان والحريات يذكر باستمرار معاناة الشعب الصحراوي

9 آب (أغسطس) 2015

محمد هيبة ميارة
العيون المحتلة 09 اغسطس 2015

يحتفل العالم اليوم باليوم الدولي للشعوب الأصلية وهي مناسبة اقرتها الامم المتحدة قبل 21 عاما ، لتعزيز التعاون الدولي من اجل التضامن مع الشعوب الاصلية .وبعد ذلك التاريخ باحدى عشر عاما اعلنت الجمعية العامة العقد الموالي خاصا بالشعوب الاصلية وهو قرار يهدف الى زيادة تعزيز التعاون من اجل حل المشاكل التي تواجهها الشعوب الاصلية خاصة في مجالات الثقافة والتعليم والصحة وحقوق الانسان والبيئة والتنمية الافتصادية والاجتماعية وعينت منسقا لتلك المهمة ودعت حكومات العالم الى التعاون من اجل تحقيق ذلك الهدف .
وتحل تلك المناسبة وجزء كبير من الشعب الصحراوي يواصل معاناة اللجوء بعيدا عن ارضه ووطنه الذي يسكنه الغرباء ويفرضون امر واقعا بالقوة ، وينهبون موارده الطبيعية و يقمعون البشرية .
إن المركز الصحراوي لدراسات حقوق الانسان والحريات ، وهو يحيي تلكم الذكرى ليعبر عن عميق انشغاله بالاوضاع التي يعيشها الشعب الاصلي للصحراء الغربية تحت سلطة المغرب بعد اربع عقود من الغزو والاحتلال وما واكبها من انتهاكات صارخة لاتزال مستمرة الى الان على الرغم من تواجد بعثة الامم المتحدة وعلى الرغم من الزيارات المتكررة للعديد من الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية بما فيها التابعة للمنظمة الدولية .
اننا نذكر بالسياسات الممنهجة لسلطات الاحتلال المغربي الرامية لاغراق الصحراء الغربية بالمستوطنين في محاولات متكررة لتغيير المشهد الديمغرافي بتلك الارض خدمة لاهداف التوسع والهيمنة التي لم يتخلى عنها المغرب منذ انسحاب الاستعمار من المنطقة . اننا نتطلع بامل الى الامن والسلم والذي لن يتحقق الا باحترام الشرعة الدولية و السماح للشعب الاصلي بتقرير مصيره بكل حرية وشفافية .

المصدر : ايكيب ميديا ‎

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار