الرئيسية > الأخبار

حتى اسرائيل لاتقر للمغرب بشرعية احتلاله للصحراء الغربية

حتى اسرائيل لاتقر للمغرب بشرعية احتلاله للصحراء الغربية

8 آب (أغسطس) 2015

المصدر: غرفة وموقع صوت الانتفاضة
08 اغسطس 2010
انتقد وزير صهيوني الاتحاد الاوربي لنفاقه وازداوجيته في التعامل مع الاحتلال الاسرائيلي للجولان ، وقال نفتالي بينيت زعيم حزب "هابيت هاياهوديت" او البيت اليهودي ووزير التعليم في الحكومة الاسرائيلية في كلمة له نشرها موقع "تايم اوف ازرايل" انه لا يفهم لماذا يتم حظر الصادرات الزراعية القادمة من مرتفعات الجولان المحتلة ولماذا تمارس الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية المتزايدة على اسرائيل لانهاء احتلالها للاراضي الفلسطينية في وقت يتم التغاضي عن قضايا مماثلة كالاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

و كان الموقع نفسه" قد نشر مقالا قبل عامين بقلم مراسله للشؤون الديبلوماسية رافاييل اهرن بعنوان لماذ يختلف هذا الاحتلال عن امثلته في العالم ؟ نقل فيه عن خبيرين قانونيين احدهما سفير اسرائيلي سابق والاخر استاذ قانون يهودي اميركي انحياز الاتحاد الاوربي للمغرب في اتفاقية الصيد البحري اذ على الرغم من الغزو والاحتلال المغربي لاراضي الصحراء الغربية العام 1975 ورغم صدور العديد من القرارات والتوصيات الدولية بشان المسالة فان الاتحاد اقر الاتفاقية وعمل بها .

واكد الكاتب ان الباحثان قد تحديا مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي السابقة كاثرين اشتون في رسالة لشرح اسباب عدم استثناء اراضي الصحراء الغربية ومياهها الاقليمية من التجارة في منتجات وثروات ذلك الاقليم ، لكن المسؤولة ردت برسالة قالت فيها ان الاساسي هو ان الاحتلال الاسرائيلي يختلف دون ان تشرح كيف ولماذا ؟
ويؤكد الكاتب انه وعلى الرغم من مزاعم المغرب بملكيته للصحراء الغربية فانه لايوجد بلد واحد يعترف بتلك الادعاءات ، لكن الاتحاد الاوربي عاد ليؤكد عبر سفيره في اسرائيل انه بالنسبة للامم المتحدة فان "الصحراء الغربية اقليم غير محكوم ذاتيا وخاضع لادارة المغرب بفعل الواقع" وهو ما يختلف عن الاوضاع في غزة والضفة الغربية .

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار