الرئيسية > الأخبار

ثورات بلا ثوار

ثورات بلا ثوار

28 تموز (يوليو) 2015

إكيب ميديا
28 جويليا 2015

إختار الكاتب اللبناني فواز طرابلسي " ثورات بلا ثوار" كعنوان لمؤلفه الصادر عن دار النشر رياض الريس. والذي حاول من خلاله الكاتب البحث عن معاني وأبعاد الثورات العربية بمستوياتها السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، متطرقا إلى العديد ؛ من بينها: ماهية مفاهيم العنف وتبعاته؟ وطبيعة دور اليسار والعروبة فس خضم المرحلة الراهنة؟.
فالعنوان يشير إلى إنقلاب مفهوم الثورة بشكل عام. لأن الثورات العربية أتت لتغير مفهوم الثورة التقليدي. من ثورات تحتاج إلى زعامات وقيادات تقود الثورة، إلى ثورة يقودها الملايين. وتطرق في هذا الإطار فوازي طرابلسي إلى دراسة مفهوم الشعارات التي حملها الثور، والتي في الحقيقة قفزت على كل المفاهيم الضيقة التي تحكمها الإثنية والعرقية والإيديولوجية، وجميع الفوارق الطبقية التي حاول النظام الرأسمالي تكريسها، نحو شعار واحد إلتفت حوله الشعوب العربية بكل أطبافها ومكوناتها وهو مفهوم : الشعب يريد...
الكاتب إعترض على تسمية الربيع العربي وإعتبرها وصفا ميستوردا من وسائل الإعلام الغربية. لأن مفهوم الربيع يعطي إنطباعا بأن ما جدث هو امر طبيعي. غير ان ما حصل كان فجائي ولم يك متوقعا. حيث لم يك احد يتوقع سقوط أنظمة إستبدادية ودكتاتوريات ظلت داثمة لعقود على قلوب الشعوب العربية.
فواز طرابلسي يناقش إشكالية الثورات العربية من زاوية محايدة إلى حد ما، ولا ينطلق من رؤية إيديولوجية رغم انه محسوب على اليسار. ويحاول فهم لماذا قامت هذه الثورات؟ لماذا قامت بالشكل الذي عليه هي الآن؟ كونها ثورات بلا ثوار.

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار