الرئيسية > الأخبار

خيار الصحراويين بين القهر أوالمنفى‎

خيار الصحراويين بين القهر أوالمنفى‎

22 تموز (يوليو) 2015

ضمن التقارير التي ينجزها الصحفي المستقل كارلوس ثروتوتا بعد زيارة الى المنطقة بالتنسيق مع ايكيب ميديا نشرت وكالة "ميدل ايست اي تقريرا مفصلا بعنوان :

خيار الصحراويين بين القهر أوالمنفى

تقرير كارلوس ثروتوتا " ميدل ايت اي"
ترجمها الى العربية "ايكيب ميديا"

ستخلد هذه السنة مرور اربع عقود على احتلال المغرب للصحراء الغربية ، لكن الصحراويين مصرين على مواصلة مواجهتهم للبؤس و انتهاك حقوقهم .
بالنسبة لهترة ارام وابنائها فان البيت ليس سوى قطعة من الارض وجدران من الآجرة ، محاطا بمنازل وشقق وسط العيون ، مدينة تقع 1100 كلم جنوب الرباط . و ما قامت به من ترقيع لبيتها في السنوات الاخيرة لم يكن سوى مظلة عساها ان تكون سقفا .
"كان يجب ان ارحل عن البيت بعد الاعتداء الذي تعرضت له في العام 2012 . جاء رجال الشرطة في الليل وضربوني بشكل وحشي قبل ان يقوموا بحرق المنزل" تتذكر الصحراوية ذات 37 عاما .
اقتحم منزل هترة ارام ليلا في شباط فبراير 2012 ، من طرف فريق من الشرطة المغربية بلباس مدني ، اصيبت على كل اطراف جسدها بخاصة رأسها ووجهها . تقول بأنها مهددة بشكل دائم بالاختطاف بتهمة استضافتها لاجتماعات يعقدها دعاة استقلال الصحراء الغربية .
اسودت الجدران التي تحيطها نتيجة الحريق على عكس السقف الذي اعيد طلائه ، والمؤكد انه ليس في حاجة ماسة لذلك طالما انه لايتوفر على غاز ولا كهرباء .
تغلي الهترة الشاي فوق نار من الفحم بينما تذكرنا اصوات الدراجات النارية التي تنتظرنا بالخارج بالتواجد الدائم للشرطة . الصحفيون الاجانب ممنوعين من ان تطأ اقدامهم الصحراء الغربية وفي الغالب يتعرضون للترحيل .وخلال رحلة امتدت لاسبوع في العيون ظل مراسل "ميدل ايست اي" متبوعا وبشكل دائم من طرف عملاء مغاربة بزي مدني .
اختطفت والدتي في العام 1977 ، وقتل شقيقي في السجن الاسود – اكثر مراكز الاعتقال رعبا في العيون-. انتمي الى عائلة تملك قناعات سياسية قوية تمزج بين الاصالة والواجب الوطني لذلك فاننا نعاني من نتائج ذلك تشرح الهترة . هي وجه مألوف في كل الاحتجاجات تقريبا الموجهة ضد الحكومة المغربية ، وهي من اشرس المناضلات المؤيدات للاستقلال .
اقرت بان عائلتها قد تتعرض للانتقام لكنها مصرة على سرد حكايتها .
" اختفى والد ابنائي بعد محاولته الهجرة السرية عبر القوارب ، و طلقت من زوجي الثاني مؤخرا" تضيف . وقبل ان اخذ صورا لابنها نصر الله البالغ من العمر 12 عاما ، قالت بانه اختطف وهو في الشارع من طرف الشرطة وتعرض للتعذيب .
سيشهد هذا العام مرور اربع عقود من انسحاب اسبانيا من الصحراء الغربية اخر مستعمراتها. ومنذ ابرام اتفاق وقف اطلاق النار بين المغرب وجبهة بوليساريو 1991 – السلطة التي تعترف بها الامم المتحدة كممثل شرعي للشعب الصحراوي- تسيطر الرباط على معظم اراضي الاقليم بما في ذلك كل الساحل المطل على الاطلسي لكن على الرغم من ذلك فان الامم المتحدة لاتزال تصف الصحراء الغربية بانها اقليم يخضع لمسلسل تصفية الاستعمار .
فقط جزء بسيط من اراضي الاقليم شرقي الجدار الذي بناه المغرب هي تحت السيطرة الصحراوية هنالك اعلن عن قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في 1976 ، كيان سياسي يحظى باعتراف 82 دولة .
خلافا لمئات الاف الصحراويين الذين لجؤوا الى صحراء الجزائر فان هترة بقيت في العيون .
وعلى الرغم من ان تحديها على البقاء في المنزل يكلفها حالة الرعب التي تعيشها اسرتها، فان هترة لاتكاد تظهر اي احاسيس لدى استماعها لابنها البكر ابو جهاد وهو يصف تعامل الشرطة الوحشي للمعتقلين في الصحراء الغربية .
تركوا الاصفاد في يداي لمدة ثلاثة ايام بينما كانوا يضربونني خلال الاستنطاق " يتذكر الطفل ذي الخمسة عشر عاما ، وهو يتطلع للعودة الى منزله ، وعلى الرغم من كل ذلك فإن الامر لم يكن اسوء هذه المرة يضيف وهو يصف اخر لحظات اعتقاله الاخيرة التي تعرض خلالها لكسر يده وقدمه .
تقول الهترة ان اعتقال ابو جهاد جاء ضمن اخر حملات الشرطة المغربية التي تستهدف المراهقين بمزاعم تورطهم في انشطة سياسية .
تم اخبار ابو سلام وهو صحراوي اخر يبلغ من العمر 17 عاما ويعيش في نفس الشارع عبر استدعاء رسمي بالاتصال بمركز الشرطة قي غضون ثلاث ايام.
لقد توصلت بها قبل خمسة ايام تخبر سليمة شقيقة ابوسلام "ميدل ايست اي "وهي تشهر الاستدعاء . انتقل والدي للاستفسار من الشرطة لكنهم اخبروه انهم يريدون ان يسألوه بعض الاسئلة فحسب .لكننا قلنا له ان لايذهب اليهم "
ويبقى موقف الاسرة مفهوم بالنظر الى حالات سوء معاملة الاحداث التي يبدو انها غير معزولة . ويقول عدد من قاطني نفس الحي بالعيون ل"ميدل ايست اي" ان عدد من المراهقين اعتقلوا في اسابيع.
الاكثر من ذلك يسجل تقرير منظمة العفو الدولية عن التعذيب في المغرب والذي تم نشره في ايار-مايو الماضي العديد من حالات اساءة معاملة الاطفال الصحراويين . ووصفت المنظمة الحقوقية ممارسة التعذيب في البلاد بالمتفشي مشددة على ان النشطاء السياسيين الصحراويين هم من ضمن الاهداف .
ومن ضمن من تحدثوا الى " ميدل ايست اي " الناشطة الحقوقية البارزة امنتو حيدار من مقر سكنها في العيون ، حصلت امينتو على العديد من الجوائز الدولية من ضمنها جائزة روبرت كينيدي لحقوق الانسان في العام 2008 ، ثم جائزة الشجاعة المدنية 2009 . أخبرت " ميدل ايست " ان هنالك استراتيجية مستمرة ومرسومة بشكل جيد لوأد حراك الشباب مبكرا . لاتزال الاوضاع السياسية غير مستقرة نسبيا لكن في الوقت الحالي نحن بحاجة ماسة لان يمارس ضغط دولي على الحكومة المغربية لضمان احترامها لحقوق الانسان وان يتمتع الصحراويين بحياة كريمة تؤكد الناشطة ذات 49 عاما والتي عانت من مشاكل في المعدة منذ خوضها لاضراب عن الطعام في مطار لانثروتي باسبانيا بعد ان منعت من دخول بلدها الصحراء الغربية العام 2009.
على الرغم من العديد من الاتصالات الهاتفية والرسائل الالكترونية فإن السلطات المغربية لم ترد على طلب "ميدل ايست اي" للرد على الموضوع و مواضيع اخرى تتعلق بمزاعم ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان في الصحراء الغربية .
الى جانب التهديد المستمر لسلامة اسرتها ، اشارت الهترة الى عواقب أخرى لايمكنها توقعها .
انهم يسعون لطرده" تقصد ابو جهاد" من المدرسة لانه اعتقل من داخلها مرتين ". يدرس الصحراويين والمغاربة معا في مدارس الصحراء الغربية لكن الهترة قالت انها ليست متاكدة ما ان كان ابنها سيتمكن من البقاء هناك ام ان يسجل في مكان اخر .
الانتفاضة
العديد من المحللين الغربيين ومن ضمنهم نوعام تشاومسكي اكدوا ان ما يسمى "الربيع العربي" لم ينطلق من تونس مثلما يشاع لكنه انطلق من العيون من خلال شهر كامل من الاحتجاج في مخيم اقديم ايزيك في تشرين الثاني اكتوبر 2010. واسفر ذلك الاحتجاج السلمي عن اعمال شغب انتشرت في مدن اخرى بعدما تفكيك المخيم الذي بني في ضاحية المدينة بالقوة في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر .
لاغرابة في ان الهترة وابنائها كانوا من ضمن الاف الصحراويين الذين تجمعوا في المخيم ، وتتذكر الاحتجاج باعتباره " مثال نادر للديمقراطية في هذا المكان من العالم"
لمدة شهر كان بامكاننا ان نجلس رجالا ونساء جنبا الى جنب في تجمعات في الهواء الطلق وان نصوت على اي قرار يتم اتخاذه . تتذكر الناشطة وهي نظهر لنا علم الجمعورية الصحراوية الذي حملته معها الى المخيم .
علم ممنوع ولايمكن رؤيته الا داخل المنازل المدينة ، فيما الاعلام المغربية مرفوعة على طول شارع السمارة او فوق الساحات والمباني .
يبدو ان اكديم ايزيك قد طرح تحديا حقيقا للبلد ، فوفقا لهيومان رايتس ووتش فان المغرب منعت
كل التجمعات العامة التي تعتبرها معادية للنظام في 2014.
ويقول توماس باربولو وهو احد المتابعين للاوضاع في الصحراء الغربية الاكثر احتراما لميدل ايست اي " ان انتفاضة مهمة اندلعت في الاقليم العام 2005 ، وتسمى "الانتفاضة الصحراوية الثانية" ولكن اغلب الثوار فيها من الشباب ، لكن في اقديم ايزيك فتن الشعب الصحراوي ككل شبابا وشيبا ن رجالا ونساءا متزوجين وعازبين .
ويقول الكاتب والمرلف الاسباني الذي قضى الجزء الاكثر من طفولته في الصحراء الغربية بينما كانت تخضع للحكم الاسباني ان النزاع سيبقى في حال جمود طالما لم يتم تفعيل القانون الدولي . لم يجرى الاستفتاء الى الان ، ولاتزال الامم المتحدة تنظر الى القضية على انها من ضمن قضايا تصفية الاستعمار " يقول باربولو .
لاتزال فرنسا المستعمر السابق للمغرب والعضو الدائم في مجلس الامن الدولي في مسعى لابعاد بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو عن كل ما له علاقة بحقوق الانسان
ووفقا لذلك فان الصحراويين لازالو ينتظرون اجراء استفتاء تقرير المصير المقرر اجراؤه منذ العام 1991 كجزء من مسلسل سلام بين المغرب وجبهة بوليساريو .
هذا ليس سوى سجن كبير ونحن جميعا منهكون " تقول الهترة من امام عتبة بيتها ، وعلى بعد امتار من ذلك المكان يقف ثلاثة عناصر من الشرطة في ملابس مدنية وهم يراقبون واحد من اكثر المنازل في المدينة تواضعا .

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار