الرئيسية > الأخبار

تقرير اي بي اس‎

تقرير اي بي اس‎

19 تموز (يوليو) 2015

نشرت وكالة اي بي اس تقريرا بقلم الصحفي كارلو ثروتوتا الذي حل ضيفا على "ايكيب ميديا" في الخامس من يوليو الجاري وهو تقرير ضمن سلسلة تقارير ستنشر في عدد من القنوات والوكالات العالمية من بينها الجزيرة و دوتشيه فيلي والفايس نيوز وتكشف فيه معاناة الصحراويين تحت سلطة الاحتلال المغربي
فيما يلي قام ترجمة "ايكيب ميديا" للتقرير :

خروج النساء الصحراويات الى الشوارع

عشرة نساء عقدن اجتماعا للحديث عن الكيفية التي يتم فيها نقل ثقافتهن وعاداتهن الى الاجيال الشابة . وكما هي العادة فان اللقاء كان سريا فلا يوجد سبيل اخر عن ذلك في عاصمة الصحراء الغربية .
اختارت الرباب الامين المكان والزمان لعقد اخر اجتماعات منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية وهو جمعية تعمل بشكل سري لكنها الان ابعد من ان تكون غير منظمة .
" لقد اسسنا اللجنة في العام 2009 وهي الان تضم 60 عضوا ناشطا ومكتبا تنفيذيا من 16 والمئات من المتعاونين " تقول السيدة الامين ام احد المعتقلين السياسيين لوكالة "اي بي اس" .
" ان هدفنا هو الدفاع عن الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي بنهج الطرق السلمية " تضيف السيدة ذات 54 عاما قبل ان تشير انها ولدت "بينما كان الاسبان هنا" .
سيخلد هذا العام مرور اربع عقود على انسحاب اسبانيا من الصحراء الغربية ، اخر مستعمراتها تاركة تلك الاراضي في يدي المغرب وموريتانيا . بينما تدعى الرباط ان تلك المساحة الشاسعة من الارض – بقياس مساحة بريطانيا- اراضيها الجنوبية تصفها الامم المتحدة بالاقليم الذي لايزال رهن مسلسل لتصفية الاستعمار لم يكتمل بعد .
ومنذ ابرام اتفاق وقف اطلاق النار في 1991 بين المغرب وجبهة بوليساريو – السلطة التي تعترف الامم المتحدة بتمثيلها الشرعي للشعب الصحراوي- تسيطر الرباط على كل تلك الاراضي تقريبا ، بما فيها كل الساحل المطل على المحيط الاطلنتي.
فقط مساحة صغيرة في الجانب الاخر من الجدار الذي بناه المغرب هي تحت السيطرة الصحراوية ، وهي المنطقة التي اعلن فيها عن قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في العام 1976 ، كيان سياسي يحظى باعتراف 82 دولة اليوم .
من بين نتائج نزاع الصحراء الغربية البارد كان نزوح جل شعب ذلك الاقليم تجاه بيداء الجزائر ، ولايزال اولئك الذين تشجعوا على البقاء هنالك يعانون من تبعات موقفهم .
" منذ احتلال بلدنا لم نعامل الا بوحشية " تقول باسف العزة اميدان شقيقة معتقل سياسي . نتعرض بشكل مستمر للمضايقة والاعتداء بالضرب ، يقتحمون منازلنا ، يعتقلون نسائنا ورجالنا بل حتى الاطفال تحت سن الخامسة عشر .
لايمكنك ان تلتقي باي صحراوي لم يتعرض لسوء المعاملة من طرف الشرطة ولا باي اسرة فقدت احد افرادها " تقول اميدان الناشطة ذات 34 ربيعا مشددة على ان مؤسسة و رئيسة المنتدى الحالية سكينة جداهلو قضت 12 عاما رهن الاعتقال .
في تقرير اصدرته قبل شهرين ، وصفت منظمة العفو الدولية ممارسة التعذيب في المغرب ب"المتأصل" بينما شددت على ان المعارضين السياسيين الصحراويين هم من بين الاهداف ، واتهمت المنظمة الغير حكومية الحكومة المغربية بتوفير الحماية للمعذبين" بكسر الذال" وليس المعذبين " بفتحها" "
وكشفت الناشطات الصحراويات بان واحدا من اهم الانشطة التي يقوم بها المنتدى هي تقديم لمساعدة النفسية والاقتصادية لاؤلئك الذين عانوا من الاعتقال او اقاربهم وتقدم اميدان تفاصيل ذلك :
" نقوم بجمع الاموال من المجتمع للنساء اللواتي يعانين اكثر وبشكل متواصل بغض النظر ان كن هن من تعرضن للاعتقال او ازواجهن ، فهن من يجب ان يضمن الحفاظ على تماسك اسرهن " .
على الرغم من العديد من الاتصالات الهاتفية والرسائل الالكترونية فان السلطات المغربية رفضت الحديث الى "اي بي اس" حول هذا الموضوع ومواضيع اخرى تتعلق بمزاعم ارتكابها للمزيد من الانتهاكات في الصحراء الغربية .
في عمر 62 عاما ، تبقى فاطمة احميميد واحدة من الناشطات المخضرمات في المنتدى . تقول ان التعذيب مسالة يمكن التصدي لها لكن هناك مظالم اخرى لايمكن اصلاحها .
محاضرة اليوم تسعى الى رفع مستوى الوعي في اوساط الاجيال الجديدة على الاستيعاب الثقافي الذي تعرضنا له على يد الرباط . المغرب يسعى الى حرماننا من مجرد الوجود اما عن طريق محو تاريخنا او ربطه بتاريخه . وابلغ دليل على مثل تلك السياسات هو الغياب الكلي للتواصل بالحسانية – اللهجة العربية التي يتحدثها الصحراويون- في المناهج التعليمية او في التعامل الاداري.
ومع ذلك فان احميميد اشارت الى اشياء اخرى من ضمنها الحظر الواضح والصريح لبناء الخيمة التقليدية الصحراوية مضايقة النساء اللواتي يرتدين الزي المميز والملون او المنع من تسمية الاطفال الصحراويين باسماء الزعماء التاريخيين من اسلافهم .
وكل ذلك من الاسباب التي دفعت بنا الى الخروج الى الشوارع لتنظيم والمشاركة في المظاهرات تقول احميميد . مضيفة ان المظاهرات السلمية هي لبنة اخرى لعمل تلكم المجموعة .
لكنها ليست بالامر السهل ولا الخالي من المخاطر ، ففي تقريرها السنوي للعام 2015 ، شجبت هيومان رايتس ووتش منع الرباط كل التجمعات العمومية التي اعتبرتها معادية للنظام الحكم
واشارت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقر لها الى الاعداد الهائلة من افراد الشرطة الذين يمنعون المواطنين من ولوج اماكن المظاهرات وفي اغلب الاحيان يتم فض اي محاولة للتجمع من طرف الصحراويين .
وفي ظل تلكم الظروف اختارت تكبر هدي ان تخوض اضرابا عن الطعام لمدة 36 يوما قبالة القنصلية المغربية في كبرى جزر الكناري والذي انتهى بنقلها الى المستشفى شهر حزيران .
ولاتزال هدي تطالب السلطات المغربية بتسليم جثمان ابنها محمد الامين هيدالة الذي تم طعنه بسكين شهر شباط الماضي بالعيون كما تطالب ايضا بالكشف عن ملابسات الجريمة و فتح تحقيق قي مزاعم بعدم تقديم المساعدة الطبية اللازمة وقال احد النشطاء المقربين من العائلة في العيون لوكالة اي بي اس ان العائلة رفضت تعويضا ماديا من الرباط في مقابل صمتها .
يعتقد بعض الاشخاص ان الحرية هي مجرد ان لاتكون حبيس السجن ، او ان لاتتعرض الى التعذيب تشرح احميميد بينما اكملت ابريقها الثالث في جلسة الشاي التقليدية الصحراوية ." نحن ، النساء الصحراويات ، نفهم الحرية بكل معانيها " .
الرابط من المصدر

http://www.ipsnews.net/2015/07/sahrawi-women-take-to-the-streets/

التعليقات

صوت وصورة

المزيد من الأخبار