الرئيسية > الأخبار

منظمة "فرونت لاين ديفندرز" تدين، مضايقات النظام المغربي، لحرية الرأي والتعبير

منظمة "فرونت لاين ديفندرز" تدين، مضايقات النظام المغربي، لحرية الرأي والتعبير

2 تموز (يوليو) 2015

المصدر: بديل.انفو

عبرت منظمة "فرونت لاين ديفندرز، لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان"، عن قلقها إزاء ما أسمته "الإنهاء القسري" للفعّالية التدريبية التي نظَّمتها "الجمعية المغربية للصحافة الإستقصائية"، يوم 27 يونيو الماضي بطنجة، وإزاء القيود المتزايدة على الحق في حرية تكوين الجمعيات في المغرب.

وكشفت المنظمة في بيان توصل "بديل.أنفو"، بنسخة منه، أنه "بعد بدء التدريب بفترة قصيرة في مقر التضامن الجامعي المغربي، طلب آمر المنطقة أن يبادر رئيس الجمعية بوقف التدريب، دون أن يقدم أي تفسير لطلبه. فتوقفت هذه الفعّالية التي كان قد أعد لها الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان علي أنوزلا".

واورد بيان المنظمة أنه كان من المقرر أن يبدأ التدريب في فندق إيبيس بطنجة، ولكن على الرغم من حصول المنظمين على الموافقة تم إبلاغهم من قبل إدارة الفندق في 26 يونيو/حزيران 2015 بأن الفندق غير مرخص لاستضافة هذه الفعّالية.

وتضيف المنظمة العالمية، أن حظر فعّالية هذه الجمعية يشكل جزء من سلسلة قيود غير قانونية ومنهجية أخيرة ضد أنشطة المنظمات غير الحكومية من قبل السلطات المغربية.

وفي سياق آخر اشارت المنظمة إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تلقت 86 حظرا لأنشطتها منذ يوليو/تموز 2014، بالإضافة إلى 26 مرة تم خلالها رفض أو إعاقة تسليم إيصالات التسجيل لفروعها.

في 29 مايو/أيار 2015، يضيف البيان نفسه، "تلقت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خطابا رسميا تحذيريا من وزارة الداخلية المغربية، تهددها بإجراء قانوني إذا ما استمرت المجموعة باستضافة الفعاليات الداعمة لحرية الصحافة".

"فرونت لاين ديفندرز"، اشارت إلى ازدياد حالات "استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظماتهم في المغرب خلال السنة الماضية. ويشمل هذا على وجه الخصوص فرض قيود على ممارسة الحق في حرية تكوين الجمعيات وحرية التجمع السلمي، بما في ذلك فرض حظر على الاعتصامات والمظاهرات والمؤتمرات والتدريب والاجتماعات الخاصة"

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار