الرئيسية > مقالات

وزارة الخارجية توضح الموقف من الصحراء الغربية وانشطة الوكالة الاميركية للتنمية .

وزارة الخارجية توضح الموقف من الصحراء الغربية وانشطة الوكالة الاميركية للتنمية .

14 حزيران (يونيو) 2015

بقلم : تيل بروكنر

ترجمة : موقع وغرفة صوت الانتفاضة

برزت هذا الشهر قضية الصحراء الغربية في وسائل الاعلام الغربية بينما عقدت مؤسسة كلينتون لقاءا في المغرب تم تمويله جزئيا من طرف المكتب الشريف للفوسفات ، وهي شركة فوسفات تملكها الدولة المغربية . وينتقد المتعاطفون مع الحركة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية المكتب لاستغلاله مناجم الفوسفات في تلك الاراضي .

و يعتبر الموقف المغربي الصحراء الغربية جزءا من وحدته وسيادته الترابية ، بينما ترى جبهة بوليساريو التي اعلنت حكومة في المنفى ان تلك الاراضي هي تحت سلطة احتلال اجنبي . وينقسم الموقف الافريقي بشان القضية بين مؤيد بشكل قوي للمغرب و اخر مؤيد بشكل قوي ايضا لجبهة البوليساريو

اما اميركا ووفقا لما نقله موقع وزارة الخارجية :

تعتقد الولايات المتحدة ان الامم المتحدة تتولى الشرعية والحياد الضروري لتسهيل التوصل الى حل سياسي دائم لذلك النزاع .وتامل الولايات المتحدة من تبني اليوم هذا القرار تشجيعا للاطراف لاظهار التزامهم الجاد والحقيقي للمسار السياسي الذي تقوده الامم المتحدة لتحقيق حل سياسي عادل دائم متفق عليه من الطرفين يضمن لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير والانخراط في المفاوضات في اقرب وقت ممكن ، نحن نتطلع ان يحضر الطرفان افكار جديدة لذلك الحوار .

بدا لي الامر مبهما ، لذلك توجهت بالسؤال الى وزارة الخارجية لتوضيح الموقف الرسمي للولايات المتحدة من قضية الصحراء الغربية ، في الاسفل اسئلة واجوبة اجريتها عبر البريد الالكتروني في ماي 2015 مع ناطق رسمي في وزارة الخارجية.

ما هو موقف الولايات المتحدة الرسمي تجاه الحالة في الصحراء الغربية ؟

ج – رجاءا راجع البيان المشترك للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الصادر في افريل 2015 فهو يتضمن موقفنا الرسمي .

س – هل ترى الولايات المتحدة الصحراء الغربية على انها جزء من السيادة الترابية للملكة المغربية ؟

ج – لا .

س – هل يعني ما اشير اليه اعلاه ان الولايات المتحدة ترى ان تقرير مصير شعب الصحراء الغربية لم يتحقق الى الان ؟

ج – لم يتحقق بعد . مقترح المغرب للحكم الذاتي جدي ، واقعي ، وذي مصداقية ، وهو يمثل مقاربة يمكن ان ترضي تطلعات شعب الصحراء الغربية لتسيير شؤونهم الخاصة في سلام وكرامة .

س- من هي الاطراف بالتحديد المشار اليها في عبارة ""مقبول من الطرفين" مقبول لمن ومن من ؟

ج – مجلس الامن الدولي عرف طرفي النزاع : المغرب و البوليساريو .

س – هل تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية بانشطة في الصحراء الغربية ؟ ولما لا ؟ اذا كان الجواب بنعم فمنذ متى ؟

ج – لا تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية حاليا باي انشطة في الصحراء الغربية . فقانون المخصصات للسنة المالية 2015 ، يتضمن لغة جديدة بعلاقة بالباب الثالث للمساعدات الى الصحراء الغربية . وزارة الخارجية الاميركية وباستشارة مع الوكالة تقوم حاليا بتحديد كيفية تنفيذ المساعدات الاقتصادية للسنة المالية 2015 الى الصحراء الغربية . ومثلما هو مشار اليه في قانون المخصصات للسنة المالية 2015 فاننا سنتشير الكنغرس بشأن المساعدات الى الصحراء الغربية .

س – هل ان الشركات الاميركية ممنوعة من الاستثمار في الصحراء الغربية ؟

ج – لا . فحكومة الولايات المتحدة لم تتخذ موقفا بشان استثمار الشركات الاميركية من عدمه في الصحراء الغربية .

وللتلخيص فهنالك توضيحين سريعين :

أولهما : ان موقفي تجاه الصحراء الغربية ، انني لا اعرف الكثير عن القضية لاملك حسم ذلك الموقف ، حدسي الفطري يذهب الى انه لا يوجد قديسين على جانبي طاولة المفاوضات الخاصة . وزارة الخارجية اخذت عدة ايام للاجابة على اسئلتي ، هل كانت اسئلتي معقدة ؟ ام كانوا ياملون انتهاء موعد موضوعي ؟ لذلك فانا اقوم بنشر هذا الحوار" اسئلة واجوبة" كمعلومات اساسية للزملاء الصحفيين والباحثين الذين يعملون في نطاق زمني ضيق وليس لتشجيع اي موقف سياسي معين .

ثانيا : يجب على اي احد ينجز تقارير عن الصحراء الغربية ان يكون حذرا للغاية من التضليل الاعلامي من الطرفين فالحكومة المغربية انفقت مئات الملايين من الدولارات لجماعات الضغط في العاصمة الاميركية والتي حاولت دون ادنى شك ان تحرف المعطيات التي تتضمنها تقارير مؤسسات التفكير والاراء الاكاديمية . بالاضافة الى ان اي باحث اجنبي يتخذ موقفا علنيا مساندا للاستقلال قد يتعرض لاحتمال الترحيل او رفض دخوله الى المغرب . وهو ما من المفترض ان يثني الاشخاص المرتبط مسارهم بالاعراب عن تاييدهم لمواقف مؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية . من جهة اخرى ، اكتشفت الشهر الماضي في العيون انه بينما هنالك اشخاص في تلك البلاد يؤيدون بشكل قوي الاستقلال فان اخرين – لا املك فكرة عن اجمالي عدد السكان- يساندون الحكم المغربي . اذن هنالك درجات في التنوع بشان التطلعات .

رابط المقال الاصلي :

http://www.huffingtonpost.com/till-bruckner/western-sahara-polisario_b_7541814.html

التعليقات

any other left block

صوت وصورة

المزيد من الأخبار